نجفي: نأمل بإنجاز إجراءات الاتفاق النووي في غضون أسبوعين أو ثلاثة لإلغاء الحظر المفروض على البلاد

طهران-سانا

أعرب مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية السفير رضا نجفي عن الامل بإنجاز الاجراءات ضمن اطار الاتفاق النووي في غضون أسبوعين أو ثلاثة لإلغاء الحظر المفروض على البلاد.

وقال نجفي في تصريح لصحيفة “اعتماد” الإيرانية إن “مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية كانوا متواجدين قبل هذا الوقت ايضا وفقا لإجراءات الامان النووي في المنشآت النووية الايرانية والآن حيث من المقرر تنفيذ برنامج العمل المشترك الشامل (الاتفاق النووي) فإن هذه العملية ستتم بصورة أدق”.

وأضاف إن مشروع “التدقيق” في القائمة المرجعية قد بدأ ايضا ويتواجد مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية في “نطنز وفردو” حيث يتم تفكيك أجهزة الطرد المركزي وحفظها في المستودعات مشيرا إلى أنه وفور وصول عدد اجهزة الطرد المركزي التي يتم تفكيكها الى العدد المطلوب الوارد في الاتفاق النووي سيقوم المفتشون بالإعلان عن هذا الأمر.

وأوضح نجفي أن المدير العام للوكالة يوكيا امانو أعلن بأنه لو كانت هنالك حاجة الى اخذ عينة من حالة خاصة فان هذا الامر يستغرق 3 أسابيع وباعتقادنا أنه حتى هذه العملية لها طرق بديلة لإنجازها في وقت أقصر.

وتابع نجفي.. إنه وفيما يتعلق بتعهداتنا بشان مفاعل اراك فقد اعلن خبراوءنا بأن هذه القضية يمكن حلها وتسويتها في غضون اسبوعين ونحن نأمل بأن تنجز هذه العملية على وجه السرعة.

وأعرب مندوب ايران الدائم في الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن اعتقاده بأن لا تحدث أي مشكلة بعد إغلاق ملف “بي ام دي” بشأن الدراسات المتعلقة بالتكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج قائلا: إن مثل هذه الدراسات كانت مترافقة مع حساسية خاصة لأنها كانت مرتبطة بصورة ما بملف “بي ام دي” إلا أنه الآن وبعد إغلاق هذا الملف فمن المستبعد كثيرا أن تحدث مشكلة خاصة في هذا الصدد.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أغلقت في 15 من الشهر الجاري رسميا الملف المتعلق بـ “البعد العسكري السابق للبرنامج النووي الإيراني” وذلك في خطوة حاسمة تزيل عقبة رئيسية للبدء بتنفيذ الاتفاق النووي المبرم بين طهران ومجموعة خمسة زائد واحد في تموز الماضي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA)

انظر ايضاً

نجفي: على الأمم المتحدة معارضة الإجراءات القسرية الأحادية والمطالبة بإلغائها فوراً

نيويورك-سانا أكد رضا نجفي نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية أنه يجب على منظمة …