الشريط الإخباري

المارديني: الارتقاء بأبحاث الهيئة العامة للتقانة الحيوية

دمشق-سانا

ناقش وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني مع مجلس إدارة الهيئة العامة للتقانة الحيوية التقارير العلمية والمالية والإدارية لواقع عمل الهيئة خلال العام 2014 ونسب الانجاز في كل منها وآليات تجاوز الصعوبات التي تعاني منها.

2وأكد المارديني خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مقر الوزارة دور الهيئة في تطوير الخبرات الوطنية واستقطاب الكفاءات من المؤسسات البحثية ودعم وتدريب الطلاب المتميزين ضمن برنامج العلوم الطبية الحيوية وإجراء بحوث نوعية حول التقانة الحيوية وتطبيقاتها واستثمارها وتسخيرها في عملية التنمية.

وأشار وزير التعليم العالي الى ضرورة الارتقاء بمستوى البحوث العلمية التي تجريها الهيئة وتوجيه تلك الأبحاث في مجال صناعة الادوية وتطوير الثروة الحيوانية والنباتية مبينا أهمية العمل على “توطين الخبرات في الهيئة”.

وأكد المارديني في تصريح لـ سانا ضرورة زيادة نسبة نشر البحوث العلمية خارجيا إلى 75 بالمئة لأن من شأن ذلك تنمية المهارات اللغوية للطلاب وخاصة طلاب الدراسات العليا ورفع تصنيف المؤسسات البحثية السورية في العالم ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية المحكمة.

3ولفت وزير التعليم العالي إلى أن التحضيرات جارية لإنشاء حاضنة لبحوث العلاجات الحيوية تكون نواة لتأسيس مركز متخصص في جامعة دمشق يكون الرافد العلمي لها من الطلاب المتميزين في برنامج العلوم الطبية الحيوية إضافة الى تأسيس مجلة علمية متخصصة في التقانات الحيوية تكون مرجعاً لطلاب الدراسات العليا والمهتمين بهذا المجال.

واتفق مجلس إدارة الهيئة على اعتماد خطة البحث العلمي المقترحة للعام 2015 في أقسام التقانات الحيوية “الصيدلانية والمناعية” و”الطبية” و”البيطرية” و”الصناعية” و”الغذائية” و”بيولوجيا النباتات الطبية” وتشكيل اللجنة الاستشارية العلمية للهيئة وتحديد مهامها.

وقدم مدير عام الهيئة الدكتور عصام قاسم عرضا لأهم الأعمال التي قامت بها الهيئة خلال العام الماضي في مجال الأبحاث الحيوية والصعوبات التي تعاني منها ولاسيما تمويل وتسويق الأبحاث ونقص الكوادر العلمية وصعوبة إصلاح بعض التجهيزات.

ولفت قاسم الى ان الهيئة أنجزت العام الماضي 60 بحثاً بلغ عدد الأبحاث المنشورة منها 41 بحثاً توزعت بين 26 بحثاً داخلياً و15 بحثاً خارجياً موضحا أن الهيئة قدمت التدريب والدعم الفني لطلاب الدراسات العليا لجهة إجراء بحوثهم بما يتناسب مع المحاور البحثية المعتمدة كما قام 59 طالبا في الدراسات العليا بإجراء بحوثهم في مختبرات الهيئة لمرحلة الماجستير والدكتوراه.

يذكر أن الهيئة العامة للتقانة الحيوية ومقرها دمشق أحدثت عام 2002 وتضم عددا من الهيئات والمراكز البحثية وتهدف إلى تطوير الخبرات الوطنية المعنية ببحوث التقانة الحيوية وتعزيزها وتستقطب عددا كبيرا من الكفاءات الموجودة في المؤسسات البحثية لتسخير البحوث في إعادة الإنماء والإعمار.

 

انظر ايضاً

المارديني يبحث مع مدير شؤون الأونروا في سورية تعزيز مجالات التعاون

دمشق-سانا بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني اليوم مع مدير شؤون وكالة الأمم المتحدة …