الشريط الإخباري

بيسكوف: الاتصال مع المفوضية الأوروبية حول الترانزيت إلى كالينينغراد سيتواصل

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الاتصالات مع المفوضية الأوروبية حول مسألة حركة النقل إلى مقاطعة كالينينغراد ستتواصل لوجود عدة مسائل يجب حلها بواسطة الحوار.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيسكوف قوله اليوم “سيستمر العمل والتواصل في كل الأحوال لأنه لا تزال هناك مواضيع عدة يجب إيجاد حلول لها عبر الحوار”.

وكان حاكم مقاطعة كالينينغراد أنطون اليخانوف قال في وقت سابق إنه تم حل مشكلة الترانزيت إلى كالينينغراد بنسبة 80 بالمئة.

من جهة ثانية قال بيسكوف إن عملية التفاوض حول موضوع تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية مستمرة مضيفاً إن هذا الموضوع من اختصاص العسكريين الروس والتقارير حول هذا الامر تصدر عنهم وإذا كان من الضروري إعلان نتائج المفاوضات فسيقومون بذلك.

وكانت السفارة الروسية في واشنطن اعتبرت في وقت سابق اليوم أن الاتهامات الأمريكية لروسيا بعرقلة تصدير المنتجات الزراعية من أوكرانيا عديمة الصحة وغايتها إعادة توزيع سوق تجارة المنتجات الزراعية في العالم وإخراج روسيا منه مؤكدة أن سلطات كييف بالذات تتحمل مسؤولية ذلك لأنها قامت بتلغيم مياه البحر الأسود المقابلة لموانئ أوكرانيا.

وفي سياق آخر دعا بيسكوف مولدوفا إلى السعي لإقامة علاقات متبادلة المنفعة مع روسيا معتبراً أن تعزيزها لجيشها لا يشكل تهديداً لروسيا.

وأشار بيسكوف إلى أن مولدوفا لم تتحول حتى الآن إلى مركز مناهض لروسيا على الرغم من وجود راغبين بذلك كما جرى في أوكرانيا.

من جهة ثانية أكد بيسكوف أن مجموعة بريكس في حال توسعها لا يمكن أن تصبح بديلاً لمجموعة العشرين.

وقال بيسكوف رداً على سؤال حول مستقبل بريكس في حال توسيعها “إن بريكس آلية مهمة للتنسيق والتفاعل والتعاون والتي تشمل البلدان التي لديها حصة كبيرة جداً من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ولكن مجموعة العشرين هي آلية مختلفة تماماً وهما ليستا قابلتين للاستبدال ببعضهما البعض بقدر ما هما مكملتان لبعضهما البعض”.

يذكر أن مجموعة بريكس تضم خمس دول هي روسيا والهند وجنوب أفريقيا والصين والبرازيل.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الكرملين: اغتيال هنية موجه ضد محاولات إحلال السلام في المنطقة

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن اغتيال رئيس المكتب السياسي