الشريط الإخباري

العصيات الزرقاء..علاجها صعب والمتهم الأساسي مشاف غير معقمة

حمص-سانا

يعاني عامر ذو الثلاثين عاما من مشكلة صحية باءت معها كل محاولات العلاج بالفشل رغم تنقله من مشفى لآخر ومن محافظة لأخرى على مدى عشرة أعوام.

وبدأت قصة عامر عندما كان في العشرين من عمره حيث وقع على قضيب من الحديد ما سبب جرحا في رجله اليمنى وعالجه آنذاك لكن بعد أقل من سنتين عاد الجرح من جديد وأحدث ثقبا ورغم محاولات العلاج بقيت المشكلة قائمة.

وعن مشكلة عامر يوضح اختصاصي الجراحة العظمية الدكتور كيان طراف أن سببها هو العصيات الزرقاء ومن المحتمل أنها انتقلت إليه أثناء علاج جرحه في المرة الأولى.

ويذكر الدكتور طراف أن العصيات الزرقاء هي نوع من الجراثيم سلبية الغرام تتمتع بقدرة عالية على مقاومة الصادات الحيوية وتوجد في المشافي وتحديدا في غرف العمليات وغرف الضماد وهي جراثيم انتهازية تسبب إصابة انتانية عندما يضعف الجسم بسبب جرح أو حرق أو الأمراض المثبطة مناعيا.

ويبين الدكتور طراف أن أبرز أسباب العصيات الزرقاء عدم التقيد بتعليمات التعقيم بشكل كامل حيث تنتقل الجراثيم إلى المرضى عبر التقرحات أو الحروق وأحيانا خلال العمليات الجراحية وذلك بسبب عدم تعقيم الأدوات جيدا كما تنتقل أثناء عمليات غسيل الكلية ونقل الدم مشددا على ضرورة إغلاق غرف العمليات أو أي مكان في المشفى يثبت انتشار الجراثيم فيه وإجراء التعقيم اللازم لمدة 48 ساعة.

وعلاج العصيات الزرقاء حسب الاختصاصي صعب جدا لكونها مقاومة للصادات الحيوية ويحتاج لفترة طويلة الأمد حيث يبدأ بإجراء زرع لهذه الجراثيم وتحسس للصاد الحيوي المناسب وغسل الجرح بشكل جيد بالمعقمات.

ويذكر طراف أن أطباء في جامعة كارديف في بريطانيا قاموا باختبار حساسية 17 سلالة من سلالات جرثومة العصيات الزرق وعزلها في حروق مصابة بالإنتان وأكدت نتائج الدراسة أن كل السلالات الجرثومية السابقة الذكر قد استجابت للعلاج بالعسل وبتراكيز قليلة 10 في المئة.

حنان سويد