الشريط الإخباري

شرطة أردوغان تقمع متظاهرين لإحيائهم ذكرى وفاة الفتى إيلفان

أنقرة-سانا

استخدمت شرطة نظام رجب طيب أردوغان الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لقمع مظاهرات وفعاليات شعبية نظمها المواطنون الأتراك في عدد من المدن التركية إحياء لذكرى وفاة الفتى التركي بركين ايلفان الذي قضى بعد اصابته على يد شرطة النظام التركي خلال مظاهرات جرت في منتزه جيزي في مدينة اسطنبول ومدن تركية أخرى في صيف عام2013.

وذكرت صحيفة طرف التركية أن شرطة أردوغان استخدمت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لقمع مجموعة من المواطنين الأتراك احتشدوا في منتزه جيزي بميدان تقسيم في اسطنبول لإحياء ذكرى وفاة الفتى إيلفان وحاولت تفريقهم وإبعادهم عن المنتزه وقامت باعتقال عدد كبير منهم واقتيادهم إلى مديرية الأمن في اسطنبول.

وأشارت الصحيفة إلى أن شرطة أردوغان استخدمت أيضا الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق مجموعة من المواطنين احتشدوا في محيط دوار توزلو تشاير في العاصمة انقرة لإحياء الذكرى ذاتها.

من جانب آخر أغلق الحرفيون الأتراك محالهم التجارية في منطقة أوكميداني باسطنبول حيث تعيش أسرة ايلفان تنديدا بمقتله على يد شرطة النظام التركي.

كما أحيا محامون في مدينة أضنة ذكرى وفاة الفتى التركي مشيرين إلى أنه رغم معرفة قاتليه إلا أنه لم يتم رفع دعوى قضائية بحقهم.

وكانت إجراءات القمع والعنف الشديدة التي واجهت بها شرطة أردوغان المشاركين في المظاهرات والاحتجاجات الشعبية في مدن تركية في صيف عام 2013 أسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص بينهم الفتى ايلفان الذي توفي بعد اصابته بستة أشهر كما تم اعتقال المئات من الأشخاص وتسريح العديد من عناصر الشرطة على خلفية تلك الأحداث التي جرت تنديدا بسياسات رجب طيب أردوغان.