الشريط الإخباري

تقاسيم على مقام الحب… أمسية شعرية في حلب

حلب-سانا

احتضن مسرح المركز الثقافي العربي في العزيزية بحلب أمسية شعرية نظمتها مديرية الثقافة اليوم بالتعاون مع جمعية أصدقاء اللغة العربية بعنوان “تقاسيم على مقام الحب” تضمنت مجموعة من القصائد الشعرية الغزلية والصوفية المنوعة بين الشعر الحديث والموزون والمقفى.

وتناولت الأمسية موضوعات عدة عن حب المرأة والوطن من خلال مقام الحب الذي يعتبر المقام الأسمى في ترتيب القيم الإنسانية المعترف عليها في علم النفس والفلسفة.

ولفت جهاد الغنيمة مدير المركز الثقافي في العزيزية في تصريح لمراسلة سانا إلى أهمية مثل هذه الأمسيات للإضاءة على نتاجات الأدباء والشعراء المخضرمين في مدينة حلب مبيناً أن أمسية اليوم تنوع فيها الشعر بين الكلاسيكية والحداثة مشيراً إلى الصور الفنية اللافتة والمميزة التي أبدعها الشعراء خلال الأمسية والتي أثرت بالحضور بشكل ملحوظ.

وبين جمال طرابلسي رئيس جمعية أصدقاء اللغة العربية أهمية النشاطات الشعرية التي ترفد الحراك الثقافي في حلب لكونها تضم معزوفات شعرية مميزة ومبدعة تبعث السرور في النفوس.

وقدم الدكتور ياسر ابراهيم خلال الأمسية 4 قصائد تنتمي إلى الشعر الكلاسيكي والتفعيلة تحدث فيها عن مواضيع رومانسية مثل الحب والجمال إضافة إلى تغنيه بمدينة حلب.

وألقى الشاعر محمد حجازي قصيدة واحدة مؤلفة من قصائد عدة بينها توليفة بخط درامي واحد تتحدث عن مقام الحب الذي يعتبر جوهر الحياة الإنسانية وأسس العلاقات البشرية محاولاً أن يمزج بين شخصيتين متلازمتين هما الأنثى والوطن معتبراً الوطن هو المرأة التي تحتضن بحب كل أبنائها والمرأة هي الأم التي تجمع كل معطيات الجمال والخير والخصب.

فيما ألقى الشاعر فضل النائب 3 قصائد الأولى تتحدث عن قضية التضاد في بعض الحالات بين الذكر والأنثى والثانية تعبر عن حالة فلسفة صوفية لقضية المعرفة الوجودية والحقائق فيما تحدثت القصيدة الثالثة عن الصراع العاطفي بين الرجل والمرأة.

زينب شحود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency