الشريط الإخباري

استقرار كميات الخضار في أسواق الحسكة وانخفاض تدريجي بأسعارها

الحسكة-سانا

شهدت أسواق محافظة الحسكة خلال الأيام الماضية وفرة في مختلف أصناف الخضار الصيفية ناتجة عن بدء موسم تسويق الخضار من قبل فلاحي المحافظة مؤخراً إضافة إلى توريد بعض أصناف الخضار من ريف محافظة دير الزور.

وفرة الخضار الصيفية في الأسواق ساهمت في استقرار أسعارها وانخفاضها بشكل تدريجي ولا سيما أن المحافظة تنتج خلال فصل الصيف العديد من الأصناف التي لا تنتج خلال موسم الشتاء الأمر الذي سيساهم في توفير جزء كبير من حاجة أهالي المحافظة من هذه المواد الغذائية طيلة فصل الصيف يضاف إلى ذلك قيام فلاحي ريفي محافظتي دير الزور والرقة بتسويق جزء من إنتاجهم في أسواق المحافظة.

رئيس دائرة الإنتاج النباتي في مديرية الزراعة المهندس جلال بلال بين في تصريح لمراسل سانا أن زراعة الخضار الصيفية شهدت إقبالا جيدا من قبل الفلاحين خلال الموسم الحالي لتزيد عما هو مخطط بمقدار 2200 هكتار حيث وصلت المساحة المزروعة إلى 6323 هكتاراً موزعة في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي التي تتوفر فيها موارد مياه ثابتة كالآبار والمسطحات المائية.

ولفت بلال إلى أن تسويق إنتاج الخضار الصيفية بدأ حديثاً حيث قارب الإنتاج المسوق نحو 2000 طن لتاريخه شملت مختلف أصناف الخضار موضحاً أن كميات الإنتاج ستزداد تباعاً خلال الأشهر الثلاثة القادمة مشيراً إلى أن المحافظة تنتج البندورة والفليفلة والخيار والكوسا والبصل والثوم والباذنجان والفجل والفاصولياء إضافة للبطيخ الأحمر والأصفر وغيرها.

بدوره مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي خليف بين في تصريح مماثل أن أسعار الخضار الصيفية بدأت بالانخفاض في أسواق المحافظة خلال الأيام العشرة الماضية مع بدء تسويق الخضار الصيفية المنتجة محليا ليبلغ مستوى الانخفاض ما بين 25 و50 بالمئة مقارنة بالشهر الماضي للعديد من الأصناف الأمر الذي ترك ارتياحاً لدى المواطنين حيث تميز موسم الخضار الصيفية بارتفاع في المواد ناتج عن أجور النقل والتوريد من المحافظات السورية الأخرى.

وكان كميات الخضار الشتوية المنتجة من قبل فلاحي محافظة الحسكة والمسوقة في أسواقها الداخلية بلغت 21 ألف طن من مختلف أصناف الخضار.

نزار حسن

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنظيم 15 ضبطاً تموينياً مخالفاً في أسواق الحسكة

الحسكة-سانا نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة ضبوطاً تموينية مخالفة بحق عدد