الشريط الإخباري

تيم الشوفي موهبة واعدة في رياضة الشطرنج

السويداء-سانا

دون تيم مثيل الشوفي اسمه كإحدى المواهب الواعدة في رياضة الشطرنج في السويداء بعد حصده العديد من البطولات خلال سنوات قليلة على دخول ميدان هذه الرياضة.

الشوفي 16 عاماً قال خلال حديثه لمراسل سانا إنه بدأ بممارسة الشطرنج بعمر 12 عاماً بتشجيع من والده الممارس لها أيضا كونها تنمي التفكير والمهارات العقلية بشكل أكبر وتخدم اهتماماته العلمية ومتابعة دراسته.

وبين الشوفي أنه بفضل المدرب حمد السعد تم إعداده بشكل صحيح وفاز خلال السنة الأولى لممارسته اللعبة بالمركز الثاني لبطولة الجمهورية لفئة تحت 12 عاماً وفيما بعد المركز الثالث بالشطرنج السريع لفئة تحت 14 عاماً والمركز نفسه للعام الحالي لفئة تحت 16 عاماً وبرونزية الأولمبياد السوري للناشئين في حمص عام 2019 إضافة لظفره بالمركز الأول لبطولة العرب لفئة تحت 14 عاماً على الأنترنت عام 2020 خلال فترة الحظر بسبب فيروس كورونا.

ولم تقتصر مشاركات الشوفي بالبطولات على فئته العمرية ذاتها التي فاز بجميعها على مستوى السويداء بل خاض بطولات المحافظة الرسمية للرجال للاحتكاك وكسب الخبرة وأحرز فيها المركز الأول للعام الحالي للشطرنج الكلاسيكي والمركز نفسه العام الماضي للشطرنج السريع.

وأوضح الشوفي أنه يعمل لتطوير مستواه نحو الأفضل عبر التدريب المتواصل والاطلاع على الكتب الخاصة برياضة الشطرنج والاستفادة من شبكة الأنترنت للاحتكاك مع لاعبين على مستوى عال كاشفاً عن طموحاته لتحقيق بطولة الجمهورية للرجال والوصول إلى مستويات عالمية تماشياً مع استمرار تفوقه الدراسي للتسجيل في كلية الطب البشري.

وبحسب المدرب حمد السعد فإن الشوفي لاعب هادئ وذكي ومجتهد في لعبة الشطرنج ومبدع فيها وأصبح له حضور فيها ورقم صعب على مستوى المحافظة وكذلك الجمهورية مبينا أنه يتميز بوجود ترسانة من التحضيرات المهمة لديه في افتتاحيات المباريات ومهارات تكتيكية عالية المستوى ويتصف بدقة وعمق الحسابات الشطرنجية في كل مراحل الدور وبقدرته في الحفاظ على الدقة والمهارة طول فترة أي بطولة مهما كان عدد الجولات كما يمتلك كل المقومات للوصول إلى مرحلة الأستاذ الدولي في اللعبة.

والشوفي وفقاً لرئيس اللجنة الفنية للشطرنج بالسويداء المهندس رفعت خضر لاعب موهوب فرض نفسه بفضل إمكاناته مع وجود تطور ملحوظ بمستواه جراء المثابرة من قبله للعمل على ذلك لافتاً إلى أن اللجنة الفنية للعبة تعول عليه آمالا كبيرة في بطولات الجمهورية القادمة.

فيما ذكر والد تيم المهندس مثيل الشوفي أن الجوانب الإبداعية لدى ابنه وتوفر التشجيع له من الأسرة والمدربين واللجنة الفنية لرياضة الشطرنج بالسويداء مكنته من المتابعة والعمل لتطوير مستواه كما أثر إيجاباً على شقيقه الأصغر نسيم الذي حقق بطولات بالشطرنج على مستوى المحافظة وخلال مشاركته بأولمبياد الناشئين.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

كريم هنيدي بطل واعد في رياضة الشطرنج وطموح بتحقيق ألقاب عالمية

السويداء-سانا حالة من التميز في رياضة الشطرنج يسجلها اللاعب كريم هنيدي الذي نجح بعد سنوات …