الشريط الإخباري

هنغاريا تؤكد رفضها فرض عقوبات جديدة ضد روسيا

بودابست-سانا

أكد وزير الخارجية الهنغاري بيتر سيارتو أن بلاده لن تصوت لصالح فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا.

وقال الوزير الهنغاري في بيان نشر على موقع الوزارة إنه تم استدعاء السفير الأوكراني في بودابست ليوبوف نيبوب إلى وزارة الشؤون الخارجية الهنغارية لإبلاغه رفض التصريحات المهينة للسلطات الأوكرانية ضد القيادة الهنغارية معتبراً أنه “حان الوقت للقادة الأوكرانيين للتوقف عن إهانة  هنغاريا والاعتراف بإرادة الشعب الهنغاري”.

وشدد سيارتو على أن أمن هنغاريا والشعب الهنغارى كان دائما على رأس أولويات الحكومة ولذلك “لن نزود أوكرانيا بالسلاح ولن نصوت لصالح العقوبات ضد روسيا”.

كما أكد سيارتو أن إمدادات الطاقة في هنغاريا كانت وستظل آمنة مشيراً إلى أن بودابست تعمل الآن على حل تقني لقضية سداد ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وقال سيارتو في مؤتمر صحفي مشترك بعد محادثات مع نظيره الصربي “إن هنغاريا ستفي بالتزامها بالدفع لشركة غازبروم نهاية أيار المقبل”.

وكان رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر رجح مطلع الشهر الجاري أن تضطر بلاده إلى شراء الغاز الطبيعي من روسيا بالروبل بعد إصدار الرئيس فلاديمير بوتين مرسوماً بهذا الشأن.

ووقع بوتين مؤخراً مرسوماً حول آلية سداد ثمن الغاز الطبيعي المورد لـ “الدول غير الصديقة” بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي بالروبل الروسي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هنغاريا تستخدم “الفيتو” ضد قرار أوروبي بخصوص الحل في أوكرانيا

بودابست-سانا أعلنت وزارة الخارجية الهنغارية أن بودابست استخدمت حق النقض ضد قرار مجلس