الشريط الإخباري

قيامة السنديان تسلط الضوء على الفن التشكيلي في حياة الشاعر الراحل خالد أبو خالد

دمشق-سانا

سلطت ندوة قيامة السنديان التي أقامها المركز الثقافي العربي في الميدان الضوء على إبداع الشاعر الراحل خالد أبو خالد فيما يتعلق بجانب الفن التشكيلي.

وتضمنت الندوة عرضا لفيلم وثائقي عن حياته وجوانب مختلفة من إبداعاته قدمها كل من الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب والشاعرة هيلانة عطالله والاعلامية هدباء العلي والباحثة الدكتورة نجلاء الخضراء والتشكيلي على جروان.

وشارك الفنانان نسيم ويحيى عقلة بالغناء والعزف على العود كما ألقت الدكتورة بيسان ابو خالد نصا رثائيا عن والدها الراحل.

وتطرقت الندوة بشكل خاص الى أبو خالد الفنان التشكيلي الذي رسم منذ بداياته أغلفة دواوين شعراء كبار وكان منهم بدر شاكر السياب كما التحق ببعض معاهد الفنون الجميلة والتقى بعدد من التشكيليين وتأثر بهم وخاصة في سورية إضافة إلى لوحاته بالتصوير الزيتي التي رسمها لفلسطين ولحلم العودة ووثق فيها أحداثاً من تاريخ هذا الوطن الجريح.

وترافقت الندوة مع معرض فن تشكيلي تضمن نماذج من لوحات الشاعر والفنان التشكيلي الراحل.

يذكر أن الراحل خالد أبو خالد دخل بوابة الأدب من رحاب المسرح فأصدر مسرحية بعنوان “فتحي” في العام 1969 ثم توجه إلى عالم الشعر فأصدر أولى مجموعاته بعنوان “قصائد منقوشة على مسلة الأشرفية” عام 1971.

وتتالت من بعدها إصداراته لتبلغ اثنتي عشرة مجموعة على مدى أربعين عاماً جمعت كلها ضمن أعماله الكاملة تحت اسم “العوديسا” كما تولى مسؤوليات ثقافية وأدبية عديدة آخرها سكرتير الأمانة العامة لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين في سورية.

ميس العاني

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency