الشريط الإخباري

يوم تراثي أحيته جمعية الأدب الشعبي بالسويداء

السويداء-سانا

تضمنت فعاليات مهرجان التراث الشعبي السابع الذي تنظمه مديرية ثقافة السويداء ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية يوماً تراثياً أحيته جمعية الأدب الشعبي وأصدقاء التراث.

وتحرص الجمعية وفقاً لرئيسها المحامي والشاعر باسم حاطوم على  متابعة مشروعها الذي بدأه مؤسسوها 2006 بالحفاظ على الموروث الشعبي وصونه ونشره في أرجاء الوطن.

واحتفاء بأحد الشعراء الشعبيين الكبار الراحلين قدم الشاعر أدهم البربور نبذة عن حياة الأديب والشاعر عيسى عصفور مستعرضاً بعضاً من ملامح حياته ومسيرته كمرب وقاض وشاعر ومترجم  وتميزه بشعره الشعبي الذي عبر من خلاله عن طموحات أمته وآلامها وأفراحها واصفا بطولات وتضحيات الأهل ومحاكياً هموم الوطن والإنسان فكان شاعر العروبة ومن قصائده الشهيرة من قاسيون أطل يا وطني.

بعد ذلك قدم عدد كل من الشعراء الشعبيين سعيد المليح وسمير الشمعة وماجد رضوان وسمير الحلبي عدداً من القصائد  تعددت موضوعاتها بين الوجدانية والاجتماعية والوطنية عكست لوحات من التراث وأصالة العادات والتقاليد على غرار الشعراء الرواد.

كما غنت الشابة ندى العبدلله عدداً من قصائد الفن القديمة التي كانت تغنى على الربابة محاولة تحديثها بمرافقة عزف  مجموعة يافعين من معهد فهد بلان للموسيقا بقيادة الفنان أدهم عزقول على آلات العود والكمان والناي والإيقاع.

كما ضمت الفعاليات ندوة  تراثية بعنوان العلاقة التبادلية الجدلية بين مفهومي العادات والتقاليد تحدث فيها كل من الكتاب والباحثين الدكتور فايز عزالدين والدكتور أسعد منذر ورئيس فرع جمعية العاديات محمد طربيه عن الفرق بين  العادات والتقاليد.

واختتمت فعاليات اليوم الثاني بمحاضرة للأديب سلمان البدعيش بعنوان “من خصائص الشعر الشعبي في محافظة السويداء” تطرق فيها إلى خصوصية هذا النوع من الشعر  في نقل الصور المعبرة التي قد يعجز أحياناً عن نقلها الشعر العامودي أو الفصيح لقدرته على  مناجاة  عاطفة المجتمع المحلي خاصة أنه استطاع حمل موروث المنطقة وعاداتها وتقاليدها وصياغتها بأسلوب قريب ومحبب وواضح للأجيال فضلاً عن أثره الاجتماعي والوطني وتأثيره الوجداني الملموس في النفوس.

وتتواصل فعاليات المهرجان غداً بإصبوحة تراثية لجمعية الثقافة والإبداع إضافة إلى ندوات ومحاضرات حول أهمية الثقافة وربطها بمهام الجمعيات الأهلية ومفهوم الرواية في الأدب الشعبي والأزياء الشعبية في جبل العرب إلى جانب تقديم  قصائد وفقرات فنية غنائية من التراث اللامادي.

ديار نصر

 

انظر ايضاً

جمعية الثقافة والإبداع تختتم مهرجان التراث السابع بالسويداء

السويداء-سانا اختتمت جمعية الثقافة والإبداع فعاليات مهرجان التراث الشعبي السابع الذي نظمته مديرية ثقافة السويداء …