الشريط الإخباري

إجراء فحص صحي لنحو 27340 طناً من المواد الزراعية الصادرة والواردة في مركز نصيب الحدودي

درعا-سانا

أجرت الكوادر الزراعية العاملة في مركز نصيب الحدودي بمحافظة درعا خلال الشهر الماضي الفحص اللازم لنحو 27340 طناً من المواد الزراعية المصنعة وغير المصنعة.

رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة بدرعا المهندس حسن الصمادي قال في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية اليوم إن العناصر العاملة بمركز الحجر الزراعي في نصيب يجرون الفحص الظاهري عبر أخذ العينات وتحليلها أصولاً في المخبر وبالتالي منحها شهادة صحية نباتية لكل العينات العابرة إلى داخل وخارج سورية مبيناً أن عدد الإرساليات العابرة من الأردن ودول الخليج باتجاه لبنان بلغ في الشهر الماضي 368 طناً من المواد الزراعية.

وأضاف: بلغت كمية الإرساليات الواردة من خارج سورية في الشهر الماضي 5885 طناً من المواد الزراعية يتم أخذ العينات لها وإرسالها إلى المخابر المعتمدة لتحليلها أصولاً مع حجز المواد المحمولة لحين وصول نتيجة التحليل وبالتالي إدخالها للقطر بموجب شهادة تظهر خلوها من الأمراض وتوافقها مع القوانين والأنظمة النافذة.

من جانبه ذكر الدكتور عاطف العاسمي رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية الزراعة بتصريح مماثل أن مركز الحجر البيطري في مركز نصيب الحدودي أخذ في الشهر الماضي العينات اللازمة من نحو 7 إرساليات صادرة تتضمن مشتقات ألبان وادوية بيطرية كما أخذ عينات وفحصها عن طريق المخابر المعتمدة في وزارة الزراعة وإرسالية واحدة واردة إلى سورية تتضمن حليب أطفال مجففاً مبيناً أن الغاية من الفحص التأكد من سلامة الإرساليات وخلوها من الأمراض التي تنتقل سواء إلى الإنسان أو الحيوان.

وأضاف أن المركز تأكد في الشهر الماضي من عدة إرساليات دخلت ترانزيت من مركز نصيب الحدودي إلى الأراضي اللبنانية تتضمن منتجات حيوانية.. لحوم ابقار ودجاج وجلود اغنام .

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية