الشريط الإخباري

أكثر من 2179 مليار ليرة قيمة البيوع العقارية منذ تطبيق قانون البيوع ولغاية 26 آب الجاري

دمشق-سانا

بلغ عدد عقود البيع العقارية المنفذة منذ بداية تطبيق قانون البيوع العقارية في الثالث من أيار الماضي ولغاية 26 آب الجاري 36 ألفا و250 عقد بيع وذلك بمعدل نمو أسبوعي تجاوز 21 بالمئة.

ووفق بيانات لوزارة المالية فإن نسبة عقود البيع العقارية المنفذة من النسبة الكلية كانت 3ر23 بالمئة في ريف دمشق و2ر14 بالمئة في حلب و5ر13 بالمئة في اللاذقية و4ر13 بالمئة في حمص و8ر10 بالمئة في دمشق و8 بالمئة في طرطوس و9ر7 بالمئة في حماة و6ر5 بالمئة في السويداء و6ر0 بالمئة في القنيطرة.

وتجاوزت القيم الرائجة الكلية للعقارات المباعة في عقود البيع المنفذة المذكورة حسب البيانات عتبة الـ 2179 مليار ليرة سورية في حين بلغ عدد عقود الإيجار المنفذة في الفترة نفسها 55 ألفا و405 عقود إيجار بمعدل نمو تجاوز 9 بالمئة أسبوعياً.

وتشير البيانات إلى تنفيذ أكبر نسبة من عقود الايجار في محافظة دمشق بـ 8ر40 بالمئة يليها اللاذقية بنسبة 14 بالمئة ثم حلب بنسبة 12 بالمئة فريف دمشق 8ر8 بالمئة وحمص 6ر7 بالمئة تليها طرطوس بنسبة 5ر7 بالمئة ثم حماة بنسبة 8ر5 بالمئة فدير الزور 6ر0 بالمئة.

ويهدف القانون الجديد للبيوع العقارية إلى تحقيق العدالة ما أمكن بين المكلفين ومعالجة مسألة التهرب من الضريبة المتوجبة على العقارات المباعة والمشتراة والمؤجرة حيث أصبحت الضريبة بموجب القانون تقدر بنسبة محددة من القيمة الرائجة للعقار بشكل يراعي الارتفاع الكبير في أسعار العقارات التجارية والسكنية وتغيرها المستمر.

 وسيم العدوي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

مصرف سورية المركزي يصدر قراراً بعدد من التعديلات حول البيوع العقارية

دمشق-سانا أصدر مصرف سورية المركزي قراراً يتعلق بفتح الحسابات المصرفية في عمليات بيوع العقارات والمركبات …