الشريط الإخباري

كتاب (الفيزيولوجيا المرضية للفيتامينات) مرجع ضروري شامل يبحث في أهمية هذه المركبات لحياة الإنسان

دمشق-سانا

يتناول كتاب (الفيزيولوجيا المرضية للفيتامينات) تأليف البروفيسور سريتن بافلوفيش القصة التاريخية لاكتشاف هذه المركبات العضوية وأهميتها لحياة الإنسان وأنها ليست مجرد متممات غذائية بل هي انزيمات تؤدي دوراً محورياً في حياة الخلية الحية.

ووفقاً للكتاب فالفيتامينات تتداخل في جميع العمليات الفيزيولوجية التي تحدث في الجسم ابتداء من تأمين الطاقة والتحكم بانقسام الخلايا والتكاثر والنمو وعمل المورثات والشيخوخة ويؤدي نقصها إلى اضطراب وأمراض عديدة تؤثر في نوعية الحياة وقد تهددها.

وجاء الكتاب الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن (المشروع الوطني للترجمة) ونقله للعربية الدكتور نايل الزعبي على صورة مرجع مهم وشامل في علم الفيزيولوجيا المرضية للفيتامينات وهو نتاج عمل طويل قضاه المؤلف في كليات الطب لما لهذه المواد من اهمية في الحياة ما جعل المعلومات التي يحتويها الكتاب مهمة للباحث المتخصص وللإنسان العادي على حد سواء.

واشتمل الكتاب الذي جاء في 232 صفحة من القطع المتوسط على مدخل طرحت فيه القصة التاريخية لاكتشاف الفيتامينات واتبع المؤلف أسلوباً مشوقاً بعرض الموضوعات حيث ابتدأ الحديث عن كل صنف من الفيتامينات بقصة اكتشافه التاريخية ثم خصائصه الفيزيائية والكيميائية.

ومنذ أن أوجد العالم البولندي كاسمير فونك عام 1912 علم الفيتامينات تطور عبر محطات هائلة حيث ظهرت قيمته العلاجية والوقائية في المعركة ضد مختلف الأمراض فضلاً عن اكتشاف المزيد من الفيتامينات وإيجاد طرائق تركيبها وتصنيعها وتحديد استطباباتها والاحتياج اليومي منها للوقاية من نقصها ومنها ب12 الذي اعتبر اكتشافه سنة 1948 أحد أكبر إنجازات الطب الحديث.

كما تناول الكتاب انتشار الفيتامينات في المملكتين النباتية والحيوانية ونسب وجوده في كل مادة واستقلابه في الجسم ثم دوره ووظائفه الحيوية ومن ثم تحدث عن الاضطرابات الناتجة عن عوز وزيادة كل فيتامين والأمراض الناتجة عن ذلك واختتم الكتاب بالحديث عن تحديد الحاجة اليومية في كل فيتامين لجسم الانسان للقيام بوظائفه على الشكل الأمثل.

يذكر أن مؤلف الكتاب البروفيسور سريتن بافلوفيش عمل أستاذاً محاضراً لمادة الفيزيولوجيا المرضية في كلية الطب في جامعة نيش بجمهورية يوغسلافيا السابقة وأسهم في تطوير الطب الجزيئي في جامعة ستانفورد كاليفورنيا الأميركية وعمل كخبير في معهد للطب والعلوم تابع لنفس الجامعة مع خمسة علماء حاصلين على جائزة نوبل تحت إشراف لينوس باولنغ وأصدر بافلوفيش أكثر من 200 مؤلف بين كتاب علمي وورقة عمل تخصصية ومؤلفات جامعية وبحوث ومشاريع علمية وطرائق علاج.

أما المترجم الدكتور نايل الزعبي فهو طبيب بشري خريج جامعة برشنتا يوغسلافيا درس في مركز دراسات الصحة العامة بدمشق وهو مترجم وهذا الكتاب باكورة أعماله المترجمة.

رشا محفوض