الشريط الإخباري

مشروع كاش يستهدف 1070 طفلاً من ذوي الإعاقة بالحسكة

الحسكة-سانا

يعمل مشروع كاش المنفذ من جمعية الإحسان الأهلية بمدينة القامشلي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسف” على مساعدة نحو 1070 طفلاً من ذوي الإعاقة بمختلف مدن ومناطق محافظة الحسكة بهدف تحسين أوضاعهم المعيشية والصحية.

المشروع الذي انطلقت أعماله عام 2019 يقوم بتخصيص الأطفال المستهدفين وفق معايير وضوابط محددة بمبالغ مالية توزع على 6 دفعات خلال العام يستلمها أحد ذويهم حيث بلغ عدد الأطفال المستهدفين نحو 1861 خلال عام 2018 طفلاً وفي 2019 نحو 1200 طفلاً وفي عام 2020 نحو 2150 طفلاً.

وبين مدير المشروع مهند العبوش لمراسل سانا أنه يستهدف ذوي الإعاقة دون سن الثامنة عشرة حيث يتم الاختيار وفق معايير محددة من فريق المشروع الذي خضع أفراده لدورات تأهيل تمكنه من القيام بمسح ميداني وتقديم دراسة أولية للأطفال المرشحين للاستهداف بالمشروع.

ولفت إلى أن المشروع يتواصل أيضاً مع الجمعيات الخيرية التي ترغب بتقديم المساعدة لهم وتأمين ما يحتاجونه من مستلزمات صحية وكراسي إعاقة وغيرها.

وأشار مدير الشؤون الاجتماعية والعمل بالحسكة عصام الحسين إلى أهمية المشروع عبر تقديم مساعدات مالية على مدار عام كامل للأطفال ذوي الإعاقة تساعدهم بتأمين احتياجاتهم مبيناً أنه يأتي استكمالاً للجهود الحكومية الخاصة بمساعدة الأطفال ذوي الإعاقة.

ولفت إلى أن مهمة المديرية بهذا الصدد تتضمن الإشراف على عمليات الاستهداف وإدارة الحالة التي يقوم بها القائمون على المشروع كما أنها تعمل على تشميل جميع الأطفال ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة من المساعدات بالمحافظة.

أحمد الذيبو من أهالي حي الزهور بمدينة الحسكة لديه طفل مصاب بشلل رباعي كامل أوضح أن ما يميز المشروع جانبه الإنساني بكل مراحله مؤكداً أن موضوع الاستفادة من المشروع يحتاج فقط إلى تقديم أوراق ثبوتية تثبت الحالة وبناءً عليها يتم إرسال فريق للكشف عليها على الواقع ليصار إلى اعتمادها مباشرة.

كما لفت إلى أن المشروع يسهم بتأمين مصاريف خاصة باحتياجات الأطفال ذوي الإعاقة مؤكداً أنه خفف الكثير من معاناة الأهل وأمن جزءاً كبيراً من المصاريف المادية التي يتكبدونها لعلاج أبنائهم.

جوان حزام

انظر ايضاً

تكريم عمال ورياضيين من ذوي الإعاقة بالسويداء

السويداء-سانا كرم فرع الجمعية السورية للمعوقين جسدياً في السويداء اليوم عمالاً متميزين من ذوي الإعاقة،