الشريط الإخباري

381 شابا يشاركون بالتصفيات النهائية للأولمبياد العلمي-فيديو

دمشق-سانا

بدأت في فندق الشيراتون بدمشق اليوم التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري للموسم 2014-2015 بمشاركة 381 شابا وشابة من جميع المحافظات لتحديد الأوائل على مستوى سورية في اختصاصات “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الطبيعية والمعلوماتية”.

21

وأشار وزير التربية الدكتور هزوان الوز خلال جولته على الاختبارات الصباحية إلى أن إجراءها يؤكد للعالم أن الشعب السوري مستمر في تحصيله العلمي وإحراز التفوق والتميز والإبداع.

وأكد الوزير الوز أهمية المسابقات كونها تعطي الوزارة مؤشرات لمدى كفاية المناهج وإعادة النظر فيها لافتا إلى الجهود الكبيرة التي تبذل لإنجاح هذه الاختبارات وإيصال اسم سورية إلى منصات التتويج العالمية.

2

من جانبه بين وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني خلال جولته على الجولة الثانية من الاختبارات مساء اليوم إلى أن طلاب الأولمبياد هم ثروة سورية البشرية ومستقبلها الواعد مشيرا إلى أن الأولمبياد العلمي يعمل بشكل مؤسساتي على انتخاب الكفاءات العلمية بطريقة احترافية مؤكدا عزم الوزارة العمل

على الاستفادة القصوى من طلاب الأولمبياد لتغطية الاحتياجات الأساسية للجامعة من اختصاص الرياضيات والعلوم والفيزياء.

3

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي وجود مفاجآت سارة لطلاب الأولمبياد تقوم الجامعة على دراستها وإقرارها لافتا إلى تقديم جميع التسهيلات والتواصل المستمر بين رئاسة الجامعة والهيئة لتدريب طلاب الأولمبياد وتقديم الدعم والمشورة لهم.

وبين رئيس الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري عماد العزب أن الاختبارات تتضمن أسئلة علمية موحدة وتم وضعها من قبل اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي السوري كما تحرص على رفع المحتوى العلمي للأسئلة.

4

وأشار إلى أن الاختبارات تسير بشكل طبيعي وتنفذ على جولتين صباحية ومسائية ومدة كل جولة 3 ساعات على أن يتم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في كل مادة ضمن الحفل الرسمي الذي يقام غدا في دار الأوبرا ويحصل الفائز بالمركز الأول على مكافاة مالية قدرها 150 ألف ليرة سورية فيما ينال الفائز الثاني 125 ألف ليرة والفائز الثالث 100 ألف ليرة ويكافأ الفائزان بالمراكز العشرة الأولى في كل مادة مبينا أن المشاركين يحرصون على تحقيق نتائج مميزة على مستوى المسابقات المركزية والعالمية لرفع اسم سورية عاليا.

5

وأوضحت يمن الأتاسي عضو اللجنة العلمية بالأولمبياد اختصاص كيمياء أن أسئلة المسابقة تضاهي أسئلة المسابقات على مستوى العالم وهي تشمل كامل المنهاج ومستقاة من الأولمبياد الدولي.

وبين الدكتور عمر أبو عون الموجه الأول لمادة العلوم في وزارة التربية أن الأسئلة تناولت المعرفة والتطبيق والتحليل والتركيب والمقارنات مؤكدا تلقي الطلاب خلال التدريب الذي حصلوا عليه مهارات مشابهة للأسئلة.

20

وأشار المشاركون إلى أن الأسئلة صعبة ومن خارج المنهاج وتحتاج إلى تفكير وخلقت جوا من المنافسة بين المشاركين لإظهار تميزهم مؤكدين عزمهم على التقدم للأولمبيادات العالمية.

وأوضح المشاركون أن جولة الاختبارات المسائية كانت أصعب من الصباحية وتحتاج إلى تركيز ومهارات عقلية وتحضير مسبق.

ويقيم المشاركون غدا مسيرة كرنفالية من فندق الشيراتون مرورا بساحة الأمويين إلى دار الأوبرا.

وحقق الأولمبياد العلمي السوري خلال العام الماضي 11 إنجازا ما بين ميداليات وشهادات تقدير في الأولمبيادات العالمية والقارية.

انظر ايضاً

برعاية السيدة أسماء الأسد.. الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري تتوج الفائزين بالتصفيات النهائية للأولمبياد 2014-2015-فيديو

دمشق-سانا برعاية السيدة أسماء الأسد أقامت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري أمس حفل تكريم وتتويج …