بكين تدعو إلى علاقات مع واشنطن قوامها الحوار والاحترام المتبادل

بكين-سانا

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم إلى وضع العلاقات الصينية الأمريكية على المسار الصحيح من خلال الحوار والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما.

وخلال كلمة له في افتتاح منتدى لانتينغ في بكين والذي أقيم تحت عنوان (تعزيز الحوار والتعاون وإدارة الخلافات.. إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى المسار الصحيح) شدد وانغ وفقاً لوكالة شينخوا على أن الاحترام وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخر هو المعيار الأساسي الذي يحكم العلاقات الدولية.

وقال وانغ إن “الصين كعادتها منفتحة على الحوار ومستعدة لإجراء اتصالات صريحة مع الجانب الأمريكي والاشتراك في حوار يهدف إلى حل المشاكل” لافتاً إلى أن بلاده على استعداد لتنسيق السياسات والعمل مع الولايات المتحدة في ثلاثة مجالات تتمثل في مواجهة كورونا وتغير المناخ والتعافي الاقتصادي العالمي.

وأشار إلى أن بلاده احترمت دائماً خيارات الشعب الأمريكي ولا ترغب في تحدي الولايات المتحدة أو أن تحل محلها وعلى “استعداد للتعايش السلمي والسعي نحو التنمية المشتركة مع الولايات المتحدة” مؤكداً في الوقت نفسه أنه على واشنطن “احترام المصالح الجوهرية والكرامة الوطنية للصين وحقوقها في التنمية”.

ودعا الولايات المتحدة إلى الحوار في مختلف المجالات والمستويات والتوقف عن دعم القوى الانفصالية التي تسعى إلى استقلال تايوان وعدم العمل على “تقويض سيادة الصين وأمنها من خلال الشؤون الداخلية المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ والتبت”.

وأعرب وانغ عن أمل الصين في أن ترفع واشنطن القيود التي تفرضها على المجموعات التعليمية والثقافية الصينية ووسائل الإعلام والمؤسسات المعنية بشؤون الصينيين المغتربين في الولايات المتحدة وإزالة الحواجز التي تضعها أمام الحكومات المحلية الأمريكية والقطاعات الاجتماعية بشأن التعامل مع الصين وتشجيع ودعم استئناف برامج التبادل الطبيعي بين الجامعات ومؤسسات البحوث.

ومرت العلاقات الصينية الأمريكية بفترة من التوتر خلال حكم الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية سياساته الاستفزازية والعدائية تجاه الصين ومختلف دول العالم.

انظر ايضاً

الصين تدعو الولايات المتحدة لتغيير سياساتها الخاطئة

بكين-سانا جددت الصين دعوتها للولايات المتحدة لتغيير سياستها الخاطئة حيالها بعد ما عانت العلاقات الثنائية …