دراسات حول البيئة والآثار في جديد مجلة الخيال العلمي

دمشق-سانا

ضم العدد الـ 76 من مجلة الخيال العلمي الفصلية دراسات وأبحاثا حول كوكب الأرض وغلافها الجوي والشعاب المرجانية وتأثرها بالاحتباس الحراري والأثر البيئي لحرائق الغابات فضلا عن قصص خيال علمي عربية ومترجمة.

وتناولت افتتاحية المجلة الصادرة عن وزارة الثقافة لرئيس التحرير الدكتور طالب عمران أدب الخيال العلمي مميزا فيه بين الخيال العلمي الجاد المنضبط الذي يستند إلى فرضيات علمية مدروسة وبين الفانتازيا التي نجد فيها الكثير من الشطط وكتبت للإثارة والتسلية.

وضم باب دراسات وأبحاث في العدد الجديد مقالات “الأدب والعلم” ترجمة الدكتور عادل داود و”ماذا عن بنية الأرض وتركيب طبقاتها” للدكتور عبد الكريم شحادة حليمة وترجم محمد زهير ناجي “الطريق البحري الشمالي” وكتب محمد علي حبش عن قصة القمع تأليف هربرت جورج ويلز.

وفي باب حضارة العرب نقرأ مقالا لمؤلف الأدب التاريخي السلوفاكي الشهير فويتك زاماروفسكي بعنوان “السومريون في علم الآثار” ترجمه أحمد حسان في حين نجد بباب الخيال العلمي قصتين للأديب الاسكتلندي آرثر كونان دويل مبتكر شخصية المحقق شارلوك هولمز ترجمهما للعربية حسين سنبلي إضافة إلى قصة للدكتور طالب عمران حول فيروس غريب ينتشر بين الناس جاءت بعنوان “سادة القهر والمتعة”.

وفي باب أسرار وخفايا يعرض الدكتور فواز أحمد الموسى لأسرار حضارة المايا في أمريكا الوسطى ونهايتها الغامضة بينما تناول الدكتور المهندس محمد رقية أسرار الغلاف الجوي في حين تحدث في باب علوم المستقبل الدكتور هيثم جبيلي عن السماء الممطرة والشفق الخلاب وتطرق محمد حسام الشالاتي للعودة إلى التحليق زمن كورونا.

وضم باب بيئة الأرض مقالات حول الأحجار الكريمة والمجوهرات للدكتور محمد خيري محمد والشعاب المرجانية في مواجهة الاحتباس الحراري ترجمة سنا ربيع والأثر البيئي لحرائق الغابات للدكتور نبيل العرقاوي.

كتاب الشهر الذي جاء بعنوان “أدب الخيال العلمي” للدكتورين محمد الهادي وكوثر عياد تحدث عنه في مقالة نضال غانم مبينا أن الكتاب يبدأ من نشوء هذا الأدب وتطوره وأشكاله وأبرز أعلامه ودوره في التنبؤء والتمهيد لظواهر واختراعات علمية.

شذى حمود

انظر ايضاً

هل يكون المريخ أرضنا الثانية؟

دمشق-سانا ضم العدد الـ 79 من مجلة الخيال العلمي الفصلية دراسات وأبحاثاً تناولت ظواهر علمية …