الشريط الإخباري

زراعة 3555 هكتاراً بمحاصيل النباتات الطبية والعطرية في منطقة الغاب بريف حماة

حماة-سانا

بلغت المساحات المزروعة بمحاصيل النباتات الطبية والعطرية في الأراضي الواقعة تحت إشراف عمل الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بمحافظة حماة 3555 هكتاراً متجاوزة الخطة المقررة للموسم الحالي والبالغة 2500 هكتار.

وبين مدير الثروة النباتية في الهيئة المهندس وفيق زروف لمراسل سانا أنه تمت زراعة 1986 هكتاراً بحبة البركة و1057 هكتارا باليانسون و436 هكتاراً بالكمون و76 هكتارا بالكزبرة والشمرا مشيرا إلى أن عمليات الزراعة وحصر المساحات المزروعة مستمرة في مختلف أقسام الهيئة.

ولفت زروف إلى أن طبيعة الأرض بمنطقة الغاب تتلاءم مع معظم محاصيل النباتات الطبية والعطرية لذا فهي من الزراعات المفضلة للفلاحين وخاصة مع ارتفاع ثمنها بالسوق المحلية وانخفاض تكاليف الإنتاج مقارنة بمحاصيل أخرى موضحاً أن معظم المساحات المزروعة حالياً هي في الأراضي المروية حيث تبلغ المساحات المزروعة في الأراضي البعلية 278 هكتارا فقط.

وتتركز أماكن زراعة محاصيل النباتات الطبية والعطرية بمنطقة الغاب في أقسام جب رملة ومحردة وسلحب والسقيلبية.

إلى ذلك باشر فرع المصرف الزراعي التعاوني في شطحة بريف حماة بصرف مبلغ 35 مليون ليرة مخصصة لدعم محصولي الجلبانة والحمص المزروعة الموسم الماضي.

وبين مدير فرع المصرف عصمت خضور أن صرف المبالغ يتم بناء على الجداول الواردة للمصرف من صندوق دعم الإنتاج الزراعي وذلك وفق حجم المساحات المزروعة لافتاً إلى أن عدد المزارعين المستفيدين يصل إلى نحو 1500 مزارع في الجمعيات الفلاحية التعاونية والقطاع الخاص بمناطق مرداش وشطحة وسلحب الجديدة ونبل الخطيب والفريكة وجورين وناعور جورين وفورو والبحصة وعين سليمو والصفصافة والحيدرية.

ولفت خضور إلى مواصلة الفرع عمليات تمويل المحاصيل الشتوية بالبذار والأسمدة مبينا أن كميات بذار القمح المباعة بلغت 1228طنا فضلا عن بيع ألف طن من سماد اليوريا ونترات الأمونيوم.

 

انظر ايضاً

الزراعة: نحو 6 آلاف هكتار زيادة في خطة زراعة النباتات الطبية والعطرية للموسم القادم

دمشق-سانا تعتبر النباتات الطبية والعطرية من المحاصيل الشتوية ذات التكاليف المنخفضة