الشريط الإخباري

في ختام حملة (بيت آمن).. قصص نجاح 8 ناجيات من العنف-فيديو

دمشق-سانا

اختتمت اليوم فعاليات حملة بيت آمن التي أطلقتها الأمانة السورية للتنمية في الـ 25 من الشهر الماضي بالتزامن مع الحملة الدولية 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي وذلك على مسرح المنظمة السورية للأشخاص ذوي الاعاقة “آمال”.

وتضمنت الاحتفالية التي ترجمت فقراتها إلى لغة الإشارة والتي أقيمت في ختام الحملة عرضاً لقصص نجاح 8 سيدات ناجيات من العنف الأسري والمجتمعي تحدثن خلالها عن أهمية الإرادة والقوة لتجاوز الصعاب التي تفرضها الظروف الأسرية والمجتمعية والاقتصادية والدعم الذي تلقينه من قبل الجمعيات الأهلية ومنارات الأمانة السورية للتنمية لجهة التمكين لاستعادة دورهن بالحياة وقدرتهن على العطاء.

زهراء ذات الـ 17 عاماً التي تزوجت بعمر مبكر وعاشت تجربة زواج فاشلة عانت خلالها من عنف جسدي ولفظي شاركت بالاحتفالية عبر عرض قصة نجاحها في تجاوز آثار هذا العنف والدعم الذي تلقته من إحدى الجمعيات الأهلية لتعود لأسرتها وتربي طفلتها بينما اعتبرت ميساء 50 عاماً أن طلاقها وبقاءها وحيدة مع 4 أطفال لم يقف عائقاً أمام متابعة تعليمها والحصول على عمل بعد التمكين التعليمي والدعم النفسي الذي تلقته من إحدى منارات الأمانة السورية للتنمية.

وقدمت فرقة سلام من طلاب المعهد العالي للموسيقا خلال الاحتفالية فقرات موسيقية وغنائية كما قدمت فرقة يائيل للمسرح الراقص لوحات استعراضية إضافة إلى عرض سكيتش مسرحي حول العنف الجسدي الذي تتعرض له المرأة كأحد أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مسؤول الحملة مدير منارة باب شرقي المجتمعية عبد الله الإبراهيم أن الحملة أقيمت بالتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين وكلية التربية بجامعة دمشق وبمشاركة 25 جمعية ومؤسسة أهلية بدمشق وريفها تضمنت جلسات حوارية شارك فيها عدد من متطوعي الجمعيات الأهلية وطلبة الجامعات ركزت على الأثر السلبي للعنف الأسري وأهمية دور الرجل ومشاركته بالتوعية لمناهضة العنف بكل أشكاله والوصول إلى بيت آمن وتحقيق الاستقرار الأسري.

ولفت الإبراهيم إلى أنه من مخرجات الحملة تشكيل لجنة من الجمعيات الأهلية المشاركة لمتابعة توصيات الحملة ووضع خطط تنموية لدعم قضايا المرأة ومساندة السيدات اللواتي تعرضن للعنف وتعريفهن بالمراكز والجهات المعنية لدعمهن سواء بشكل مباشر أو التواصل عبر الخطوط الساخنة في الهيئة السورية لشؤون الاسرة والسكان وعدد من المنظمات الدولية والجمعيات الأهلية إضافة إلى معالجة حالات العنف في منارات الأمانة.

يشار إلى أن حملة 16 يوماً لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي هي حملة عالمية تبدأ من الـ 25 من تشرين الثاني وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وتستمر حتى الـ 10 من شهر كانون الأول وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

إيناس السفان وراما رشيدي