الشريط الإخباري

مهرجان التراث الشعبي السادس بالسويداء

السويداء-سانا

انطلقت في مديرية الثقافة بالسويداء اليوم فعاليات مهرجان التراث الشعبي السادس الذي يستمر لغاية الثامن عشر من الشهر الحالي.

المهرجان الذي يقام بالتعاون بين مديريتي التراث في وزارة الثقافة وثقافة السويداء تضمنت فعاليات يومه الأول افتتاح معرض للتراث المادي في صالة قصر الثقافة بإشراف ربيعة غانم وإخراج تيسير العباس ضم عشرات القطع والأدوات التراثية التي جمعها العباس ومنها أطباق القش والمطرزات وأدوات الطعام والمياه والإنارة والمكاييل القديمة والصناعات اليدوية.

وتم خلال الافتتاح تكريم عدد من المتميزين ممن لديهم تاريخ حافل بالعطاء لتراثنا السوري وهم توفيق الباروكي مؤسس أول فرقة فنية للتراث الشعبي بالسويداء والشاعران الشعبيان حسن أبو غازي وسلمان عمار والمهتم بالتراث توفيق البيطار إضافة إلى مؤسس فرقة شهرزاد للفنون الشعبية مازن الحكيم والمخرج والباحث بالتراث تيسير العباس.

كما قدم عرض تراثي مسرحي راقص أحيته فرقة شهرزاد وشمل لوحات شعبية تراثية من مختلف المحافظات.

وأشار مدير الثقافة بالسويداء باسل الحناوي في كلمة بالافتتاح إلى أن المهرجان يحظى بمشاركة المبدعين والمتميزين والباحثين في مجال التراث وبدعم وزارة الثقافة إيماناً منها بأهمية التراث وضرورة صونه وحمايته لافتاً إلى أن التراث يمثل قيمنا وهويتنا ويعزز انتماءنا ويبقى له الدور الأكبر في تماسك المجتمع.

وتشمل فعاليات المهرجان خلال الأيام القادمة إقامة العديد من المحاضرات والندوات والمعارض المتعلقة بالتراث وكذلك الأمسيات الشعرية والعروض التراثية.

عمر الطويل

انظر ايضاً

أنشطة تراثية وفكرية في ثاني أيام مهرجان سلطان باشا الأطرش الثقافي بالسويداء

السويداء-سانا فعاليات تراثية وفكرية وسينمائية شهدها مهرجان سلطان باشا الأطرش الثقافي السابع في يومه الثاني