الشريط الإخباري

جبل جليدي عملاق يهدد جزر جورجيا الجنوبية بالمحيط الأطلسي

لندن-سانا

أعلنت هيئة المسح البريطانية في القارة القطبية الجنوبية اليوم أن جبلاً جليدياً عملاقاً بحجم ولاية ديلاوير الأمريكية انفصل عن القارة المتجمدة في وقت سابق يتحرك باتجاه جزر جورجيا الجنوبية الواقعة جنوب المحيط الأطلسي ما يثير المخاوف من تعرض حركة الملاحة والحياة البرية هناك لخطر كبير.

ونقلت (اسوشييتد برس) عن الهيئة قولها في بيان إنها تشعر بالقلق من احتمال جنوح الجبل الجليدي الذي أطلق عليه اسم (ايه68) وتحركه باتجاه الجزيرة ما قد يمنع الحيوانات البرمائية من الوصول إلى امداداتها الغذائية ويعرضها للخطر.

بدوره أوضح عالم البيئة البروفسور غيراينت تارلينغ أن الحيوانات البرية في الجزر قد تضطر للقيام بجولة كبيرة بحثاً عن الطعام وبالتالي ستكون عرضة للموت جوعاً مع صغارها.

وكان الجبل الجليدي (ايه68) وهو واحد من أكبر جبال الجليد في التاريخ انفصل عن القارة القطبية الجنوبية عام 2017 وتقدر مساحته بنحو 6 آلاف كيلومتر مربع ويبلغ وزنه ترليون طن تقريباً وسمكه أكثر من 200 متر ودفعت به التيارات البحرية والرياح وبات يمثل خطراً على حركة الملاحة وعلى الكائنات البرمائية وجزر جورجيا الجنوبية وهي من أقاليم ما وراء البحار التابعة لبريطانيا.

انظر ايضاً

أكبر جبل جليدي ينفصل عن القطب الجنوبي

باريس-سانا انفصل أكبر جبل جليد في العالم عن جرف /رون/ الجليدي بالقارة القطبية الجنوبية وفقا …