الشريط الإخباري

علماء يكتشفون المواقع الأصلية المحتملة لكوكبي زحل والمشتري

واشنطن-سانا

كشف علماء أمريكيون المواقع الأصلية المحتملة لكوكبي زحل والمشتري أكبر كوكبين في مجموعتنا الشمسية ما يفتح المجال مستقبلا أمام دراسة تفصيلية لتكوين الكواكب الأرضية بشكل أفضل.

ونقل موقع ساينس دايركت عن دورية إيكاريوس العلمية المتخصصة بالكواكب أن باحثين من مؤسسة كارنيجي الأمريكية للعلوم أجروا 6000 محاكاة لتطور نظامنا الشمسي ما كشف عن تفاصيل غير متوقعة حول العلاقة الأصلية بين المشتري وزحل.

وأوضح الباحث مات كليمنت من كارنيجي أثناء عرضه عمل الفريق خلال اجتماع افتراضي لقسم علوم الكواكب التابع للجمعية الفلكية الأمريكية أن هناك الآلاف من أنظمة الكواكب في مجرتنا درب التبانة وحدها لكن ترتيب الكواكب في نظامنا الشمسي أمر غير معتاد للغاية لذلك استخدمنا نماذج الهندسة العكسية وتكرار عملياتها التكوينية.

وأكد كليمنت أن نموذج الهندسة العكسية أظهر أن مواقع أورانوس ونبتون تشكلت من خلال كتلة حزام كايبر وهي منطقة جليدية على حواف النظام الشمسي تتكون من كواكب قزمة أكبرها بلوتو وبواسطة كوكب جليدي عملاق تم طرده بداية النظام الشمسي كما أظهر النموذج أن نسبة دورتين للمشتري إلى دورة واحدة لزحل أنتجت باستمرار نتائج تبدو مثل تشكيل الكواكب المألوف لدينا اليوم.

واعتبر كليمنت أن نجاح نموذج الهندسة العكسية يمكن استخدامه للمساعدة في النظر إلى تكوين الكواكب بما في ذلك كوكبنا وربما تحسين قدرتنا على البحث عن أنظمة مماثلة في أماكن أخرى يمكن أن يكون لديها القدرة على استضافة الحياة.

انظر ايضاً

أهالي الجولان يشعلون الشموع على أرواح شهداء مجزرة مجدل شمس التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي

الجولان السوري المحتل-سانا شارك المئات من أهالي الجولان السوري المحتل الليلة في إشعال الشموع على …