الشريط الإخباري

إعصار إيتا يجتاح نيكاراغوا

ماناغوا-سانا

اجتاح الإعصار إيتا وهو أحد أقوى العواصف التي ضربت أمريكا الوسطى منذ سنوات نيكاراغوا اليوم على السواحل المطلة على الكاريبي مصحوباً بأمطار غزيرة وفيضانات.

ونقلت رويترز عن رئيس وكالة إدارة الكوارث في نيكاراغوا غوييرمو غونزاليس قوله في مؤتمر صحفي أن إيتا اجتاح منطقة قريبة من ميناء بورتو كابيتاس وتسبب باقتلاع الأشجار وأعمدة الإنارة وأسطح المنازل كما أحدث فيضانات عارمة في المناطق الشمالية من البلاد والتي يقطنها السكان الأصليون والموجودة ضمن مساره.

ولفتت السلطات المحلية إلى انقطاع التيار الكهربائي في بورتو كابيتاس مشيرة إلى أن الملاجئ التي أعدتها الحكومة وصلت لطاقتها القصوى بعد أن تم إجلاء 30 ألف أسرة على الأقل تضم صيادين يعيشون في أكثر القرى خطورة على ساحل المحيط الأطلسي.

وأوضح المركز الوطني الأمريكي للأعاصير أن إعصار إيتا شديد الخطورة وهو من الدرجة الرابعة على مقياس سفير سيمبسون المكون من خمس درجات وأثار رياحاً قوية جداً في نيكاراغوا.

وتشير التنبؤات إلى أن الإعصار سيتجه نحو هندوراس في وقت لاحق إلا أنه بمجرد اصطدامه بالجبال في نيكاراغوا وهندوراس سيضعف سريعاً.

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة وسط وشمال نيكاراغوا وهندوراس وشرق غواتيمالا وجامايكا كما يتوقع ارتفاع منسوب الأمواج عند سواحل نيكاراغوا وسط تحذيرات من حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

انظر ايضاً

الإعصار إيتا يواصل حصد المزيد من الأرواح في عدد من الدول

فلوريدا-الولايات المتحدة-سانا اجتاح الإعصار إيتا كوبا وولاية فلوريدا الأمريكية اليوم بعد أن خلف عشرات القتلى …