8 وحدات تصنيع غذائي منتجة في درعا وعشر فرص عمل أمنتها وحدة نامر-فيديو

درعا-سانا

توفر وحدات التصنيع الغذائي في محافظة درعا فرص عمل لعشرات النساء المعيلات لأسرهن كما تسهم في دعم عملية التنمية بالمناطق الريفية الاشد فقرا حيث أسهمت وحدة التصنيع  في بلدة نامر والتي افتتحتها دائرة تنمية المرأة الريفية  في الوحدة الإرشادية بتامين احتياجات الأسر العاملة إضافة لتوريد الفائض إلى الأسواق ما يوفر دخلا ماديا إضافيا و يحسن مستوى معيشتهن.

وبينت جهينة الأحمد رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة درعا لنشرة سانا الاقتصادية أن منتجات المرأة الريفية ستكون رافدا مهما للسوق المحلية ومنافسة بالسعر والجودة وفي الوقت نفسه تؤمن مصدر دخل للنساء الريفيات لافتة إلى أن وحدة التصنيع الغذائي في نامر عبارة عن معمل صغير مقدم لعشر نساء معيلات لأسرهن ليس لديهن مصدر دخل ما يسهم في تحقيق دخل إضافي وتحسين مستوى العائلة المعيشي في مجالات الطبابة والتعليم وتأمين الحاجات المعيشية اليومية.

وأضافت إن الدائرة قدمت للنساء منحا زراعية عن طريق مشروع الزراعات الأسرية وهي عبارة عن حديقة منزلية وبذور خضار صيفي وشتوي وشتول مع شبكة ري مشيرة إلى أن هدف المشروع تحقيق الاكتفاء الذاتي للمرأة الريفية واستخدام الفائض من إنتاج الحديقة المنزلية في وحدة التصنيع الغذائي وبالنهاية عرض الإنتاج ضمن منفذ البيع الخاص بمنتجات المرأة الريفية في البانوراما بمدينة درعا.

وأشارت الأحمد إلى وجود ثماني وحدات تصنيع غذائي منتجة في المحافظة منها وحدة نامر مقدمة من الفاو وتعمل بإشراف وزارة الزراعة وخمس وحدات مقدمة من اتحاد الغرف الزراعية في كل من نصيب والحراك والمليحة الغربية ودرعا البلد إضافة إلى وحدتين مقدمتين من اتحاد النحالين بخبب والشيخ مسكين كما يتم تجهيز وحدة تصنيع في نوى مقدمة من الفاو.

من جهتها أوضحت المهندسة ظبية سرور رئيسة وحدة إرشادية نامر والمشرفة على وحدة التصنيع الغذائي فيها أن الوحدة متخصصة بالمجففات ومنتجات البندورة ولا سيما رب البندورة وصلصة البيتزا والمحمرة وغيرها وتقوم النساء حاليا بصناعة بعض أنواع مؤونة الشتاء للراغبين كالمكدوس.

وبينت هيلة الحمد إحدى المستفيدات من مشروع التصنيع الغذائي بنامر أن منتجات وحدة التصنيع ستسوق ضمن مهرجان التسوق أو عبر منفذ بيع منتجات المرأة الريفية بمدينة درعا والذي سيوضع بالخدمة قريبا مؤكدة أن الوحدة أسهمت في تحسين دخل النساء العاملات فيها.

وأكدت عفاف القادري مستفيدة أن وحدة التصنيع الغذائي تسهم في إعانة عشرات الأسر وتحسن المستوى المعيشي لأسرهن موضحة أن مستلزمات العمل تم تأمينها مجانا أما المنتجات الزراعية فيتم استجرارها من المزارع المحيطة ببلدة نامر لافتة إلى أن التصنيع يتم وفق أسس صحية ودون مواد حافظة.

 قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية


انظر ايضاً

في شهر رمضان.. (المقطعة) سيدة الأكلات الشعبية بدرعا

درعا-سانا تتعدد أنواع المأكولات التراثية على المائدة الحورانية في الشهر المبارك ولا سيما مأكولات البياض، …