الشريط الإخباري

زاخاروفا:روسيا تجدد تأييدها تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية

موسكو-سانا

جددت وزارة الخارجية الروسية تأييدها الكامل لتمديد معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية”ستارت3″ دون شروط مسبقة معتبرة أن الكرة الآن في ملعب الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة”سبوتنيك” عن المتحدثة باسم الخارجية “ماريا زاخاروفا” قولها في مؤتمر صحفي اليوم إن المسؤولين الروس حددوا موقفهم في هذا الشأن ونحن نتواصل لفترة طويلة مع الجانب الأمريكي وصرحنا علانية بتأييدنا لتمديد معاهدة “ستارت3″ بشكلها الأولي دون إجراء تغييرات وفق المدة المنصوص عليها أي لمدة خمس سنوات دون شروط مسبقة.. والكرة الآن في ملعب واشنطن”.

وأضافت:”نلاحظ مع الأسف أن الأمريكيين يقومون بمحاولات لربط تمديد “ستارت” بقضايا لا تتعلق بموضوعها الأساسي”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في الـ 30 من تموز الماضي أن الوفدين الروسي والأمريكي ناقشا خلال اجتماع عقد في فيينا قضايا الحد من التسلح مع التركيز على الانتهاء الوشيك لصلاحية معاهدة “ستارت3” واشترطت واشنطن توسيع الاتفاقية لتشمل مجموعة واسعة من الأسلحة الجديدة غير المدرجة في المعاهدة الحالية.

على صعيد آخر وحول التصريحات التي صدرت مؤخراً عن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول قلق واشنطن بشأن “مرور سفن روسية عبر موانئ قبرص” أكدت زاخاروفا أن على واشنطن ألا تتدخل في العلاقات بين البلدين قائلة:”نعتقد أولاً انه يجب على الولايات المتحدة ألا تتدخل في شؤوننا الثنائية مع قبرص.. وثانياً قلنا دائماً ولا نزال نقول إن التعاون مع هذا البلد أو ذاك لا يتعارض أبداً مع مصالح دول ثالثة وننصح واشنطن بالالتزام بالمبدأ نفسه.

انظر ايضاً

الرئاسة الفلسطينية تدين استخدام الولايات المتحدة “الفيتو” لمنع حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة