الشريط الإخباري

وزير العدل الأميركي يدافع عن قمع الشرطة للاحتجاجات في بلاده

واشنطن-سانا

في خطوة تتماهى مع السياسات العنصرية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب دافع وزير عدله وليام بار اليوم عن حملة قمع المحتجين المناهضين لعنف الشرطة الأمريكية وعنصريتها مدعياً أن الاحتجاجات في بورتلاند وأوريغون وعدد من المدن الأميركية الأخرى “لا علاقة لها” بحركة “حياة السود مهمة”.

وذكرت وكالة فرانس برس أن بار ندد في شهادة معدة مسبقاً أمام الكونغرس بالمحتجين الذين وصفهم بأنهم “فوضويون لا يحق لهم تدمير الممتلكات الفيدرالية أو إنزال التماثيل والآثار التي يعدها البعض عنصرية”.

ونفى بار وهو المدعي العام الأميركي أيضاً قيامه بمزايدة سياسية لمصلحة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسط انتقادات قوية لسياسة الأخير في قمع الاحتجاجات قبل ثلاثة أشهر ونيف من الانتخابات الرئاسية.

وأرسلت إدارة ترامب ضباطاً مسلحين يرتدي العديد منهم ملابس شبيهة بالملابس القتالية إلى بورتلاند لقمع الاحتجاجات المنددة بعنف الشرطة وعنصريتها.

وشهد العديد من الولايات والمدن الأمريكية احتجاجات واسعة على عنصرية الشرطة الأمريكية عقب مقتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد في أيار الماضي بعد أن جثم شرطي من مدينة مينيابوليس على رقبته حتى لفظ أنفاسه.