الشريط الإخباري

كاتب وفيلسوف أمريكي: ممارسات التمييز العنصري لا تنفصل عن سياسة واشنطن الامبريالية

لندن-سانا

أكد الكاتب والفيلسوف الأمريكي كورنيل ويست أنه لا يمكن فصل ممارسات التمييز العنصري والعنف لدى الشرطة الأمريكية عن مجمل السياسة الامبريالية للولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع موقع ميدل ايست آي أشار ويست إلى أنه من المستحيل الحديث عن عدم وجود أهمية لحياة أصحاب البشرة السمراء والمشكلات العنصرية التي يواجهونها دون الحديث عن النزعة العسكرية والامبريالية للولايات المتحدة.

وفي معرض حديثه عن الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة لمناهضة العنصرية وعنف الشرطة بعد مقتل الأمريكي من أصل أفريقي جورج فلويد اعتبر ويست أن الدافع الرئيس وراء الغضب الشعبي هو ممارسات طبقات النخبة التي لا تخضع للمساءلة وقوة شركات وول ستريت وجرائمها فيما يتعلق بعمليات السرقة المشرعة بموجب القوانين الأمريكية إضافة إلى سلطة وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” والصلاحيات التي تخولها بتوجيه طائرات مسيرة عن بعد لاستهداف الأبرياء في أنحاء العالم.

وأضاف ويست إنه “لن يكون أصحاب البشرة السمراء أحرارا أبدا في ظل نظام رأسمالي مفترس ولن يتحرروا مطلقا في ظل نظام امبريالي ونخبة قوية في البنتاغون تدير الأمور بسياسات عسكرية وتقتل الناس في أمريكا اللاتينية والكاريبي وغيرها من الأماكن”.

وتشهد الولايات المتحدة حركة احتجاج شعبية واسعة منذ مقتل فلويد في 25 أيار الماضي خنقا بيد عناصر الشرطة الأمريكية وقد تحولت الاحتجاجات إلى تحرك عالمي ضد العنصرية مع خروج مظاهرات في دول مختلفة للتنديد بمظاهر التمييز العنصري وعنف الشرطة.