الشريط الإخباري

مسؤول أمريكي يكشف أن ترامب أراد نشر 10 آلاف جندي في واشنطن

واشنطن-سانا

كشف مسؤول أمريكي كبير أن الرئيس دونالد ترامب أبلغ مستشاريه الأسبوع الماضي أنه يريد نشر 10 آلاف جندي من قوات الجيش في منطقة العاصمة واشنطن في محاولة منه لقمع المحتجين وإنهاء المظاهرات المناهضة للعنصرية عقب جريمة قتل المواطن الأمريكي من أصول أفريقية جورج فلويد من قبل الشرطة الأمريكية.

ووفقا لرويترز فإن مطلب ترامب هذا جاء خلال مناقشة حامية في المكتب البيضاوي وتبين مدى اقترابه من تنفيذ تهديده بنشر قوات الجيش رغم معارضة قيادات وزارة الدفاع.

وأشار المسؤول إلى أن الاجتماع شهد خلافات في الرأي وقال إن وزير الدفاع مارك إسبر والجنرال مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة ووزير العدل وليام بار أوصوا خلاله بعدم نشر القوات.

وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت عن مسؤول بارز في البنتاغون رفض الكشف عن هويته قوله: “كان من الواضح لي أن ترامب مستعد لاستخدام قانون العصيان المدني من أجل إرسال قوات عسكرية لإنهاء الاحتجاجات يوم الاثنين الماضي”.

يشار إلى أن تلويح ترامب باستخدام الجيش لقمع الاحتجاجات أثار تنديداً واسع النطاق غير مألوف من المسؤولين العسكريين السابقين بمن فيهم جيم ماتيس أول وزير للدفاع في رئاسة ترامب وجنرالات متقاعدون عادة ما يحاولون تجنب الخوض في السياسة.