الشريط الإخباري

إقبال كبير على تربية النحل بحماة.. والخلايا المنتجة خالية من الأمراض

حماة-سانا

أكدت مديرية زراعة حماة أن خلايا النحل في المحافظة بحالة صحية جيدة وخالية من الأمراض والآفات ولاسيما آفات تعفن الحضنة الأمريكي والأوروبي.

وأشار رئيس شعبة النحل في المديرية المهندس فايز هنداوي في تصريح لمراسلة سانا إلى الخدمات التي تقدمها الشعبة للتشجيع على تربية النحل وتوسيع نطاقها من خلال توفير مخبر خاص بتحليل الأمراض والآفات التي تصيب النحل ومعرفة كيفية الوقاية منها.

ولفت إلى أن هناك إقبالاً كبيراً على تربية النحل التي زاد عدد المربين فيها على 2300 مرب في حين بلغ عدد الخلايا 45 ألف خلية مبيناً أنه تتوفر في محافظة حماة الظروف الملائمة لنجاح تربية النحل ولا سيما لناحية تنوع الغطاء النباتي وانتشار النباتات الرحيقية في مختلف المناطق وهو ما يتيح الفرصة أمام المربين لإنتاج العسل بكميات جيدة وتحقيق عوائد مادية مجزية.

وأشار إلى أن الشعبة مستمرة بتقديم الدعم اللازم للمربين وممارسة دورها الرقابي والإرشادي لمساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي تعترضهم حيث تم تنظيم العديد من الدورات التدريبية مع عدد من الجمعيات الأهلية في إطار برنامج تدريب جيل الشباب وتقديم الدعم اللازم لهم للبدء والانطلاق بمشروع تربية نحل والتي شملت نحو 25 شاباً.

رئيس جمعية النحالين في حماة المهندس حسام العبيسي أكد ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج والتربية ومكافحة الأعداء الطبيعية للنحل كالدبابير وغيرها التي انتشرت بشكل كبير في مختلف أرجاء المحافظة خلال العامين الماضيين إضافة إلى إكثار سلالات النحل المحلي نظراً لقدرته على التأقلم مع الظروف البيئية والمناخية وإيجاد جهة متخصصة في مجال تسويق المنتج.

من جهتهم طالب المربون فادي كوسا وباسل لباد من ريف مصياف وعلي محمد من بسيرين إلى إيجاد جهة تنظيمية تعمل على التنسيق بين المربين أثناء موسم إنتاج العسل لضمان عدم حدوث مضاربات بين المنتجين والتجار تؤدي إلى تخفيض سعره ومراقبة العسل الذي يورد من بعض المحافظات إلى حماة والذي يباع بأسعار مخفضة كثيراً نتيجة انخفاض جودته.

يشار إلى أن إنتاج محافظة حماة من مادة العسل للموسم الماضي بلغ 225 طناً.

انظر ايضاً

تربية النحل وأهم الآفات التي تصيبه ضمن دورة تدريبية في حمص

حمص-سانا نفذت مديرية زراعة حمص دورةً تدريبيةً للفنيين تحت عنوان “تربية النحل وأهم الآفات التي …