الشريط الإخباري

268 مدجنة عاملة بالسويداء وارتفاع تكاليف الإنتاج أبرز الصعوبات

السويداء-سانا

تتلخص الصعوبات التي تواجه مربي الدواجن بالسويداء بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وسط مطالب بزيادة عدد مستوردي الأعلاف لتحقيق التنافس ومنع الاحتكار أو حصر الاستيراد بمؤسسات الدولة.

رئيس لجنة مربي الدواجن بالسويداء الطبيب البيطري رسلان رسلان أشار في تصريح لـ سانا إلى أن أهم المشاكل التي تواجه المربين تكمن في غلاء أسعار الأعلاف والأدوية مبينا أن تكلفة إنتاج كيلو الفروج حاليا تبلغ نحو 1300 ليرة يتم بيعه بألف ليرة من أرض المدجنة ما يشكل خسارة للمربين ويهدد بخروج عدد كبير منهم من العمل في حال لم يتم إيجاد حلول للصعوبات التي تواجههم.

واقترح رسلان زيادة عدد مستوردي الأعلاف لتحقيق التنافس ومنع الاحتكار أو حصر استيرادها بمؤسسات الدولة المعنية و بالكميات المطلوبة فيما أكد شادي صبح صاحب أربع مداجن أن خسارته خلال أسبوع كانت كبيرة نتيجة تكاليف الإنتاج العالية وعدم تناسبها مع الأسعار.

بدوره أشار رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية الزراعة بالسويداء الطبيب البيطري كميل مرشد إلى أن قطاع تربية الدواجن بالمحافظة يعاني من صعوبات تتمثل في غلاء أسعار الأعلاف والمحروقات والأدوية واللقاحات مبينا أن ثمن كيلو العلف وصل إلى 630 ليرة ما يهدد بخروج نحو 60 بالمئة من المربين من العمل كون الأعلاف تشكل 75 بالمئة من التكاليف.

وأوضح مرشد أن إجمالي عدد المداجن الموجودة في المحافظة بلغ 268 مدجنة ضمت منذ بداية العام الحالي مليونا و144 ألف فروج وأنتجت نحو2 مليون و300 ألف كيلو من اللحم إضافة لوجود عشر مداجن لإنتاج البيض تحوي نحو ستة آلاف فروج.

من جهته دعا رئيس مجلس فرع نقابة الأطباء البيطريين بالسويداء الدكتور وائل بكري في تصريح مماثل إلى ضرورة حصر استيراد الأعلاف بمؤسسات الدولة المعنية والعمل لتنظيم مهنة الدواجن بشكل أكبر بحيث يكون العرض متوازيا مع الطلب وإشراك الأطباء البيطريين في لجنة تسعير المنتجات الحيوانية وإعادة النظر بالهامش السعري ما بين سعر مبيع الفروج في المدجنة وسعره للمستهلك الذي يستفيد منه الوسطاء والتجار.

وبين مدير فرع مؤسسة الأعلاف المهندس وائل الشوفي أن كميات المقننات العلفية التي ترد عادة لفرع السويداء المخصصة للدواجن لا تغطي الاحتياج المطلوب لافتا إلى ضرورة التوسع بزراعة المحاصيل العلفية وإدخالها ضمن الخطط الزراعية بالمحافظة لتشمل الأنواع المطلوبة كالذرة.

ووفق مدير المصرف الزراعي التعاوني في السويداء المهندس نسيم حديفة فإن المصرف يمنح قروضا قصيرة الأجل لشراء الصيصان مع أعلافها بواقع 750 ليرة للصوص الواحد أو حسب حجم الطاقة الإنتاجية للمزرعة أو المدجنة ودون سقوف محددة وبمدة سداد تصل إلى ستة أشهر مع الاشتراط أن تكون مزرعة الدواجن حاصلة على ترخيص مزاولة المهنة من مديرية الزراعة.

عمر الطويل