الشريط الإخباري

الزراعة في حلب.. موسم مبشر وسلة غذائية متكاملة تلبي احتياجات الأسواق

حلب-سانا

تتنوع المحاصيل الزراعية بمحافظة حلب من حبوب وقطن وخضار وأشجار زيتون لتلبية احتياجات الأسواق المحلية ولا سيما أنه تم تنفيذ القسم الأكبر من الخطة الزراعية المقررة بنسب تنفيذ عالية وهو ما يبشر بموسم جيد.

وذكر المهندس رضوان حرصوني مدير زراعة حلب في تصريح لمراسل سانا أن حلب تشكل سلة غذائية متكاملة للمحاصيل الاستراتيجية نظرا لتنوع مناطق الاستقرار الزراعية من الأولى للخامسة إضافة لتنوع مصادر الري من الآبار والبحيرات والسدود ومن مشاريع الري الحكومية بواسطة قنوات الجر ما يبشر بمواسم زراعية جيدة.

وأوضح حرصوني أن الخطة الزراعية لموسم الحبوب هذا العام تم تنفيذها بنسب جيدة حيث تمت زراعة 112260 هكتارا من القمح المروي بنسبة تنفيذ 75 بالمئة وزراعة 162775 هكتارا من القمح البعل بنسبة تنفيذ 88 بالمئة كما تمت زراعة 380853 هكتارا من الشعير البعل بنسبة تنفيذ 96 بالمئة وتتوزع هذه الزراعات في جميع أنحاء المحافظة وأهمها مناطق الباب ومنبج واعزاز وسمعان ودير حافر.

ولفت حرصوني إلى أنه تتركز بالريفين الشمالي والغربي للمحافظة زراعة أشجار الزيتون ويبلغ عددها ما يقارب 23 مليون شجرة مشيرا إلى بدء زراعة محصول القطن الذي يعتمد على مشاريع الري لهذا الموسم عبر خطة تشمل زراعة 11 ألف هكتار.

وأضاف حرصوني إن زراعة الخضراوات تتركز في منطقتي السفيرة ودير حافر جنوب وشرق حلب حيث تمت زراعة أربعة آلاف هكتار من الأراضي الزراعية لمحاصيل البندورة والخيار والكوسا والباذنجان إضافة لزراعة ثلاثة آلاف هكتار من البطاطا للعروة الربيعية و700هكتار في منطقة سمعان.

ونوه حرصوني باستمرار الفلاحين بتطبيق خطة الموسم الحالي لجميع أنواع الزراعات وفق الظروف والإجراءات الاحترازية المتبعة للتصدي لفيروس كورونا.

قصي رزوق