الشريط الأخباري

زراعة البطاطا بالسويداء تتطور مساحة وإنتاجاً

السويداء-سانا

تشهد زراعة البطاطا المروية في محافظة السويداء تطورا وتحسنا تدريجيا في مساحاتها وإنتاجها رغم حداثتها.

وبين مدير الزراعة المهندس أيهم حامد في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن زراعة البطاطا في السويداء بدأت عام 2008 وبكمية إنتاج 246 طنا فيما وصل الإنتاج إلى 1045 طنا خلال الموسم الماضي مع تزايد المساحات المزروعة لافتا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بلغ 330 دونما وبزيادة 110 دونمات عن الخطة الموضوعة فيما تبلغ الخطة للموسم الحالي 230 دونما.

وأشار المهندس حامد إلى أن زراعة البطاطا ناجحة بالسويداء لكنها من الزراعات المروية التي تزرع على الآبار ما يحدد المساحات المزروعة فيها وفق القدرة الإروائية والمحددة من قبل مديرية الموارد المائية موضحا أنه في حال زيادتها سيكون ذلك على حساب زراعة الخضار وخاصة البندورة.

من جهته أكد مدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار بالسويداء المهندس وائل الطويل أن زيادة عدد آبار المياه بالمحافظة انعكست إيجابا على تخصيص المساحات اللازمة لزراعة هذا المحصول الاستراتيجي المهم تماشيا مع قيام الفرع بتوعية المزارعين وإرشادهم على طريقة زراعته والاهتمام به.

وبين الطويل في تصريح مماثل للنشرة أن الفرع ساهم بتأمين البذار عالية الإنتاجية عبر المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا الذي انطلق عام 2018 في قرية الصورة الكبيرة ثم انتقل العام الماضي إلى قرية المتونة لافتا إلى إنتاج 70 طنا للاستفادة منها بزراعة العروة الخريفية فيما تم تأمين احتياجات العروة الربيعية التي تبدأ الشهر القادم وتستمر لغاية شهر آذار من خلال استيراد 215 طنا من مرتبة ايليد وبيعها بأسعار تشجيعية للمزارعين المكتتبين عليها.

ولفت الطويل إلى أن الفرع يجهز للعام الثالث على التوالي للمشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا ضمن خطة المؤسسة العامة لإكثار البذار للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من البذار في السنوات القادمة ما يسهم بزيادة المساحات المزروعة بالمحصول ويحد من عمليات الاستيراد.

وتتركز زراعة البطاطا في محافظة السويداء في قرى وبلدات المزرعة وعرى والثعلة ورساس والدور والمتونة وبعض قرى منطقة صلخد.

عمر الطويل

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

السويداء.. بكلفة 95 مليون ليرة استبدال خطي توتر هوائي بكابلات أرضية ووضع مركز تحويل بالخدمة

السويداء-سانا استبدلت ورشات الشركة العامة لكهرباء السويداء خطي توتر متوسط هوائي بطول 550 مترا بكابلات …