هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسويداء… تأهيل وتدريب رواد الأعمال الشباب لدخول سوق العمل

السويداء-سانا

خطوات جادة يعمل عليها فرع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسويداء ضمن برنامجي تأهيل وتدريب طالبي العمل ورواد الأعمال والمعارض والمهرجانات.

وبحسب مدير فرع الهيئة باسل نمر عامر في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية فإن البرنامج الأول يستهدف الشريحة الشابة خاصة طلاب الجامعات والخريجين وأصحاب الأفكار المبدعة انطلاقاً من إمكانياتهم وقدراتهم وأهمية تأهيلهم ودعمهم بالمهارات والخبرات الضرورية اللازمة لدخول سوق العمل وتدريبهم على المهن الأكثر طلباً في السوق.

وبين عامر أن الفرع أقام مع عدد من المراكز التدريبية دورات مجانية في مجالات المحاسبة التجارية والتجميل والسكرتارية التنفيذية لـ 36 متدرباً بغية تأمين فرص عمل لهم فيما بعد لدى القطاع الخاص عبر برنامج التدريب من أجل التشغيل المضمون بموجب اتفاقيات للعمل في شركات القطاع الخاص.

وأوضح عامر أن برنامج المعارض والمهرجانات يهدف للدعم الترويجي والتسويقي للمشروعات عبر دعوة أصحابها لمهرجانات داخلية تنظمها الهيئة لكل المشروعات مع توفير مساحات وأماكن عرض وإقامات مجانية لهم طوال فترة المهرجان لافتاً إلى إشراك عدد من أصحاب المشروعات في مهرجانات بحمص وحماة وطرطوس واللاذقية إضافة لمعرض دمشق الدولي حيث حققت نتائج إيجابية لديهم.

واقترح عامر تقديم الدعم المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في المرحلة المقبلة والإسراع بإيجاد فرص عمل للشباب الخاضعين للتدريب والعمل لإحداث حاضنات أعمال تضم عدداً من المشروعات التي واجهتها صعوبات خلال فترة الحرب.

من جهته ذكر عادل قطيش صاحب مؤسسة للصناعات الغذائية أنه أتيح له من خلال الهيئة المشاركة بنحو عشرين معرضاً ومهرجاناً للتعريف بمنتجاته من الخل الطبيعي والمخللات وزيت الزيتون وغيرها على نفقة الهيئة.

وبين نور مرشد متدرب 17 عاماً أنه يخضع حالياً لدورة للتدريب على البرامج الحسابية المطلوبة لسوق العمل والتي تفيده بحياته العملية وتتماشى مع دراسته حالياً في إحدى الثانويات التجارية في مؤسسة متخصصة متعاقدة مع الهيئة.

وتشير ريما طليعة مديرة مركز للعلوم التجارية والمهنية إلى أن المركز في إطار التنسيق مع فرع الهيئة ينفذ دورات تدريبية تنموية مختلفة تدعم جيل الشباب لدخول سوق العمل وتمكنه ليكون فاعلاً ورائداً في مجال العمل وفق أسس علمية وعملية نظراً لما تتطلبه مرحلة إعادة الإعمار من تطوير للفرد.

عمر الطويل
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

(حسن مشروعك).. برنامج تدريبي لدعم المشاريع الصغيرة

دمشق-سانا أعلن المكتب الإقليمي للاتحاد العربي للأسر المنتجة والصناعات الحرفية والتقليدية بالتعاون مع هيئة تنمية …