الشريط الأخباري

دراسة: إصابة الأم بالسكري يزيد خطر أمراض القلب عند أطفالها

كوبنهاغن-سانا

أظهرت دراسة دنماركية أجريت على 4ر2 مليون طفل أن الأمهات اللائي يعانين من السكري قد يعرضن أطفالهن لخطر الإصابة بأمراض القلب.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية عن مؤلف الدراسة الدكتور يونجفو يو قوله: “توفر دراستنا دليلا على أن أطفال الأمهات المصابات بداء السكري زادوا من معدلات الإصابة بأمراض القلب المبكرة التي ظهرت في بداية العقود الأولى من العمر”.

وزاد خطر الإصابة بأمراض القلب في سن مبكرة لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالسكري قبل الحمل أما أولئك الذين أصيبت أمهاتهم بسكري الحمل فكانوا أكثر عرضة بنسبة 19 بالمئة للإصابة بمشكلات في القلب.

وحذر فريق مستشفى جامعة آرهوس من عدم وجود فرق بين ما إذا كانت الأم مصابة بالسكري من النوع الأول أو من النوع الثاني مشيرا إلى أن مستويات الغلوكوز المرتفعة في الحمل المبكر لها آثار كبيرة على نمو قلب الطفل.

وكانت معدلات قصور القلب ومرض ارتفاع ضغط الدم وتجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي أعلى بين الأطفال المولودين لأمهات مصابات بالسكري وأظهرت النتائج أيضا أن المخاطر كانت أعلى بالنسبة للأمهات اللاتي لديهن تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

يذكر أن مرض القلب والأوعية الدموية لا يزال هو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وتظهر الأرقام أيضا أن معدل انتشاره بين الشباب في تزايد.

انظر ايضاً

الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في حلب: الوعي بأبعاد الحرب الاقتصادية على سورية يساعد في تجاوزها

حلب-سانا رأى عدد من الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية في حلب أن الحرب الاقتصادية والإجراءات القسرية الجائرة …