الشريط الأخباري

20 معصرة زيتون تعود للعمل في درعا

درعا-سانا

تعد شجرة الزيتون في درعا من أهم أنواع الأشجار المثمرة وواحدة من قطاعات الإنتاج الزراعي ذي المردود الاقتصادي الجيد للفلاحين إذ تبلغ المساحة المزروعة بالزيتون 28689 هكتارا فيما أدت ظروف الأزمة التي مرت على محافظة درعا إلى تدهور الواقع الزراعي لشجرة الزيتون وتناقص الانتاج من 75 ألف طن في سنوات ما قبل الأزمة إلى نحو 26 الف طن في الموسم الحالي مع تناقص في عدد الاشجار الداخلة في طور الانتاج.

رئيسة دائرة الزيتون في مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي المهندسة حنان خياط أشارت في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن المديرية تعمل مع جميع المعنيين للوقوف على مشاكل المزارعين وتامين مستلزمات الانتاج الزراعي لافتة إلى أن الإنتاج المتوقع في الموسم الحالي يصل إلى 26 ألف طن من الثمار و3 آلاف طن من الزيت.

وبينت خياط أن عدد الأشجار في طور الإنتاج يبلغ نحو 3 ملايين شجرة مقابل أكثر من 6 ملايين شجرة في سنوات ما قبل الأزمة مشيرة إلى أن الحرارة العالية بطور الأزهار في شهري حزيران وتموز سببت انخفاضا في الإنتاج.

وأوضحت خياط أن المعاناة الأبرز خلال الأزمة تمثلت بصعوبة وصول الفلاح إلى حقله الزراعي وبالتالي عدم إمكانية جني المحصول كما عانى الفنيون من صعوبة التواصل مع الفلاحين والمزارعين في حقولهم الزراعية لاطلاعهم على احدث التقنيات التي تسهم في زيادة الإنتاج بأقل التكاليف.

وبين المهندس محمد الشحادات رئيس دائرة الإرشاد الزراعي في مديرية الزراعة أن المديرية افتتحت في الموسم الحالي مدرستين للإنتاج العضوي للزيتون في جاسم وازرع مهمتهما تطبيق جميع الإجراءات العلمية وتقديم كل مستلزمات العمل واخذ الملاحظات على مسيرة العمل الإنتاجي وتحديد المشاكل القائمة واقتراح الحلول المناسبة وتطبيقها على أرض الواقع وحصر النتائج من خلال الزيارات والاجتماعات الأسبوعية في المزرعة.

وبين معاون مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش أن خطة إنتاج غراس الزيتون تنطلق منتصف الشهر الجاري عبر مشتلين في ازرع ونهج مؤكدا أن الغراس المنتجة في مشاتل مديرية الزراعة تتميز بالجودة والموثوقية مقابل الغراس المنتجة في القطاع الخاص فضلا عن الأسعار الرمزية.

من جهته مدير الصناعة المهندس عبد الوحيد العوض أشار إلى أن لدى محافظة درعا 42 معصرة زيتون منها 20 معصرة عادت للعمل مؤكدا أن أغلب المعاصر تملك خطوط إنتاج حديثة وأنهت استعداداتها لاستقبال الموسم الحالي.

يذكر أن إنتاج المحافظة من ثمار الزيتون في الموسم الماضي بلغ 23 ألف طن.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

15 معصرة زيتون متضررة جراء الإرهاب تعود للعمل بحلب- فيديو

حلب-سانا تواصل معاصر الزيتون في حلب استقبال المحصول من الفلاحين وتحويله إلى زيت حيث عادت15 …