الشريط الإخباري

بطاقة 10 أطنان يومياً تخصيص 400 مليون ليرة لإقامة معمل للألبان في القنيطرة

دمشق-سانا

أعلنت المؤسسة العامة للصناعات الغذائية عن بدء أولى خطواتها التنفيذية لتأسيس مشروع معمل ألبان وأجبان في محافظة القنيطرة من خلال وضع حجر الأساس لهذا المشروع في قرية الكوم بالمحافظة يوم أمس.

واعتبرت ريم الحلله لي مدير عام المؤسسة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن هذا المشروع الذي سينفذ بالتعاون مع محافظة القنيطرة على أساس مفتاح باليد وبطاقة إنتاجية تصل إلى 10 أطنان يوميا يستهدف استثمار جزء من كميات الحليب المتوافرة في المحافظة ويأتي ضمن الخطوات التنفيذية لمشاريع المؤسسة التي تشمل قطاعات الصناعات الغذائية المختلفة.

وبينت الحلله لي أنه تم تخصيص 400 مليون ليرة لتنفيذ المعمل على مساحة 10 دونمات خصصتها محافظة القنيطرة مشيرة إلى أن المؤسسة بصدد التعاقد لإنشاء هذا البناء وتوريد تجهيزاته المتوافرة محليا وتركيبها وإطلاق العمل به في اسرع وقت ممكن.

وكان عضو المكتب التنفيذي في المحافظة عن قطاع الزراعة أحمد عيد بين في تصريح سابق لنشرة سانا الاقتصادية أن تعداد الثروة الحيوانية في المحافظة يبلغ أكثر من 195 ألف رأس منها نحو 22792 رأسا من الأبقار تنتج نحو 1019 طنا من اللحم الأحمر وأكثر من 20 ألف طن من الحليب تزيد عن حاجة المحافظة مطالبا باقامة معمل للأجبان والالبان لمساعدة المربين في تسويق إنتاجهم.

وأشارت الحلله لي إلى أن هذا المشروع يأتي استجابة لحاجة مربي الثروة الحيوانية في المحافظة لتسويق الفائض من انتاج الحليب وهو ضمن عدة مشاريع تخطط المؤسسة لإقامتها بهدف تفعيل دورها وإعادة رسم خريطة توزع الصناعات الغذائية على مستوى جغرافي متوازن في مختلف المحافظات لافتة إلى أن المؤسسة ستطرح مشاريع لإقامة معامل كونسروة وألبان في عدة مناطق منها منطقة الغاب للاستفادة من المنتجات النباتية والحيوانية المتوافرة بكثرة في هذه المنطقة لتكون منتجات هذه المعامل معدة للتصدير.

وكانت الحلله لي ذكرت في تصريح سابق للنشرة قيام المؤسسة بدراسة جدوى اقتصادية لإقامة معمل للحليب المجفف إضافة إلى إقامة مشروع توضيب وتجميد اللحوم في المنطقة الشرقية ويمكن أن يكون بالتشاركية مع القطاع الخاص إلى جانب مشروع للعصائر في الساحل وخط جديد للمعكرونة في درعا.

أحمد سليمان

نشرة سانا الاقتصادية