الشريط الإخباري

حموضة معدة.. مجموعة قصصية باكورة أعمال محمد عامر مارديني

دمشق-سانا

تعالج المجموعة القصصية الصادرة حديثاً بعنوان “حموضة معدة” للدكتور محمد عامر مارديني موضوعات استوحاها المؤلف من الحياة اليومية راصداً عبرها جملة من الظواهر في المجتمع بأسلوب هيمن عليه الخروج عن المألوف.

المجموعة هي باكورة إصدارات مارديني وصدرت عن دار الشرق للطباعة والنشر قدم لها الدكتور نبيل طعمة مدير الدار بأنها انعكاس لغوص المؤلف في الحياة والتي هاله فيها أن يصنع أقدار الناس بعض الناس وأن يصبح الإنسان عبداً في زمن يحطم القيود معتبراً أن المؤلف أراد أن يعرفنا على شخصيته الممتزجة بالعلم والكتابة ليبث من خلالها ما في نفسه وعما يخامره من مشاعر وانفعالات بأسلوب اتسم بسلاسة وجمال ورقة.

وتميزت عناوين القصص بأنها كانت أسماء لأشياء من البيئة الشعبية أو التراث وجاءت عناوين أخرى مستمدة من ألقاب الشخصيات من طبقة الفقراء والكادحين ومن هذه العناوين “أبو حديد .. طرفة حماتي .. قبقاب الحارة.. أم سميح”.

وتحفل القصص بمفارقات مردها إلى تناقضات تعتري سلوكيات معظم شرائح المجتمع كما تشي القصص بتعابير توحي بتعلق مارديني بمدينة دمشق حيث ذكر ووصف الكثير من المرافق والساحات والأحياء إلى حد يشعر فيه القارئ أنه في رحلة لم تكن في المكان فقط بل في الزمان وكانت ارتحالاً في المعالم السلوكية والنفسية للسوريين وغلبت على المجموعة النهايات المدهشة وأسلوب كسر أفق التوقع لدى القارئ رغم البساطة الظاهرية للأحداث التي تتناولها فكانت القصص عميقة ومحكمة من حيث دلالات التفاصيل التي صورت سلوك شخصياتها والإنشاء المتقن للشخصيات وتفاعل البطل ومونولوجاته جاعلاً منها الراوي في معظم القصص.

والدكتور محمد عامر مارديني حائز إجازة في الصيدلة والكيمياء الصيدلية من جامعة دمشق ودرجة الدكتوراه في الصيدلة من جامعة هومبولت الألمانية شغل عدداً من المناصب العلمية في سورية والوطن العربي له العديد من الأبحاث والمقالات العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحلية والعربية والعالمية.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الأدب الساخر ملامحه ودوره.. محاضرة في مؤسسة القدس للثقافة والتراث

دمشق-سانا أقامت مؤسسة القدس للثقافة والتراث ندوة بعنوان “الأدب الساخر ودوره” للأديب الدكتور محمد عامر …