الشريط الإخباري

تفاقم المعاناة في قطاع غزة جراء منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال إمدادات الوقود

القدس المحتلة-سانا

يعاني قطاع غزة أزمة حادة في الكهرباء حيث تتجاوز نسبة العجز الـ 60 بالمئة ومع تشديد الاحتلال الإسرائيلي حصاره على القطاع ومنعه إدخال إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطة توليد الكهرباء الرئيسية غرقت مناطق واسعة في القطاع في ظلام دامس نتيجة توقف احدى المولدات عن العمل.

مدير الإعلام في شركة كهرباء غزة محمد ثابت قال لمراسل سانا: إن منع الاحتلال إدخال إمدادات الوقود سيقلص كمية الكهرباء بنسبة تزيد على الـ 70 بالمئة وبالتالي سيصل عدد ساعات قطع الكهرباء إلى 16 ساعة يوميا وهذا سينعكس على كل مجالات الحياة وخاصة المشافي والمرافق الحيوية مشيرا إلى أن الفلسطينيين يتخوفون من أن تتوقف محطة الكهرباء بشكل كامل خلال الأيام القادمة وهذا سيشل الحياة تماماً وينذر بكارثة بحق مليوني فلسطيني في قطاع غزة.

عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مريم أبو دقة أوضحت أن منع الاحتلال امداد محطة توليد الكهرباء بالوقود يندرج ضمن حلقات تشديد حصاره الظالم على القطاع لافتة إلى أن المرافق الصحية والبيئية والحياتية ستتوقف خلال الأيام القادمة عن العمل الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي التدخل لوقف ممارسات الاحتلال القمعية وجرائمه بحق الفلسطينيين.

رئيس شبكة المنظمات الأهلية محسن أبو رمضان بين أنه سيكون لتوقف محطة توليد الكهرباء عن العمل بسبب تشديد الاحتلال حصاره انعكاسات خطيرة وخاصة في المشافي التي ستتأثر خدماتها الطبية المقدمة للمرضى بشكل كبير كما ستتوقف المصانع ومضخات الصرف الصحي عن العمل وهذا ستكون له نتائج خطيرة إذا ما استمر الحال على ما هو عليه.

وأضاف أبو رمضان إن المشافي كانت تعاني قبل توقف محطة الكهرباء أمس عن العمل أزمة كبيرة نتيجة الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ونفد الوقود لديها وهذا دفعها لتأجيل مئات العمليات الجراحية مشيرا إلى أن توقف المحطة الآن ستكون له نتائج كارثية على حياة المرضى ولا سيما أن محطة الكهرباء كانت توفر 20 بالمئة من احتياجات القطاع من الكهرباء.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارا مشددا على قطاع غزة منذ 13 عاما تسبب بأزمات في جميع جوانب الحياة وخسائر اقتصادية تقدر بمليارات الدولارات وطالبت الحكومة الفلسطينية مرارا بتدخل دولي عاجل لمنع حدوث كارثة إنسانية في القطاع وإنقاذ المرضى وحياة الفلسطينيين التي باتت في خطر شديد في ظل حصار الاحتلال الخانق.

محمد أبو شباب

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency