الشريط الإخباري

معرض “التعليم العالي والتدريب 2016” يواصل فعالياته … طيفور: مفاضلة القبول الجامعي خلال الأسبوع القادم ولا سنة تحضيرية للكليات الهندسية

دمشق- سانا

تواصلت اليوم فعاليات معرض “التعليم العالي والتدريب 2016” في دورته الثانية الذي تنظمه شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والجامعة السورية الخاصة برعاية سيريتل ومشاركة 44 مؤسسة أكاديمية وعلمية وذلك في فندق “الداما روز” بدمشق.

وأكد الدكتور رياض طيفور معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب خلال لقاء طلابي على هامش المعرض “أن المفاضلة العامة للقبول الجامعي ستصدر خلال الأسبوع القادم” داعيا الطلاب إلى الانتباه والدقة عند تسجيل الرغبات في بطاقة المفاضلة.

وكشف الدكتور طيفور أنه “لا سنة تحضيرية في الكليات الهندسية للعام الدراسي القادم” مبينا أن الوزارة ستنظم الأربعاء المقبل ورشة عمل لتقييم السنة التحضيرية للكليات الطبية وعرض نتائج الدراسة التحليلية التي أجرتها بهذا الخصوص.

وأوضح طيفور أن الوزارة زادت عدد المقاعد المتاحة للسنة التحضيرية في الكليات الطبية في الجامعات السورية بنسبة عشرة بالمئة عن العام الدراسي السابق حيث أصبح عدد المقاعد المتاحة /9365/ مقعدا وبزيادة قدرها 825 مقعدا عن العام الماضي وذلك بسبب ارتفاع معدلات النجاح في الثانوية العامة للفرع العلمي هذا العام مستعرضا مبررات اعتماد السنة التحضيرية في الكليات الطبية وهي الحاجة إلى تحديث سياسة القبول الجامعي بما يتوافق والمعايير العالمية للقبول وضمان توافق المدخلات مع منظومة التعليم العالي وتحقيق جودة المخرجات لتلبية متطلبات التنمية واحتياجات سوق العمل.

واعتبر طيفور أن معيار الثانوية لم يعد كافيا للقبول الجامعي بسبب الآلية الجديدة التي تمنح فيها الشهادة الثانوية من خلال دورتين امتحانيتين فقد يتوقف مستقبل الطالب في القبول الجامعي وخاصة في شريحة العلامات المرتفعة على أجزاء من الألف للعلامة والتي قد لا تعكس المقدرة الحقيقية للطالب.

وستتطرق ورشات العمل في اليوم الثاني للمعرض إلى سوق دمشق للأوراق المالية ومعوقاتها وتنشيطها وورشات تعريفية عن كليات الإعلام وطب الأسنان والاقتصاد اختصاص “مصارف وتأمين” إضافة إلى مشروع ريادة الأعمال وكيفية توظيف الفترة الجامعية لتطوير المهارات الفردية.

وخلال جولة في المعرض التقت سانا عددا من المشاركين في المعرض حيث أكد عامر كف الغزال أمين جامعة حماة أن الجامعة تأسست حديثا بعد أن كانت جزءا من جامعة البعث وهي تضم 13 كلية وخمسة معاهد مبينا أن المعرض يشكل فرصة للالتقاء بالطلاب وتعريفهم بالجامعات والمؤسسات التعليمية الموجودة في سورية ومساعدتهم في اختيار الفرع والاختصاص الذى يناسبهم.

من جانبه أكد مصطفى ميرزة طالب سنة خامسة في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة حلب أهمية مشاركة الجامعة في المعرض وإصرارها على إثبات وجودها وصمودها رغم معاناة الكثير من طلابها وأساتذتها جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية لافتا إلى أن الدوام في جامعة حلب لم يتوقف رغم اعتداءات التنظيمات الإرهابية.

بدوره أكد المهندس وسام غانم من جامعة طرطوس أنه سيتم هذا العام افتتاح كليتين لطب الأسنان والهندسة المعمارية والمعهد العالي للغات وإصدار مجلة جامعة طرطوس للبحوث والدراسات العلمية منوها بإقبال الطلاب على المعرض .

من جهته أكد المهندس همام حمصي مدير شؤون الطلاب في جامعة اليرموك الخاصة أن المعرض يشكل فرصة مهمة للجامعات كي تعرض خدماتها والاختصاصات المتوفرة فيها ولا سيما أن نتائج الدورة الثانية لامتحانات الثانوية صدرت أمس مشيرا إلى أن الجامعة تقدم منحا للمتفوقين في الثانوية العامة وحسومات تتناسب مع علاماتهم.

ومن الجامعة الوطنية الخاصة في حماة تحدث أحمد الرفاعي عن الكليات التي تضمها لتعريف الطلاب عليها والفرق بينها وتوعيتهم وإرشادهم.

وكانت فعاليات معرض “التعليم العالي والتدريب 2016” في دورته الثانية انطلقت أمس وتستمر حتى يوم غد وتتخللها أيام اختبارات لتحديد ميول الطالب وامتحان المسار الوظيفي إضافة إلى منح مجانية تقدمها المراكز التدريبية والجامعات.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ورشات عمل تعريفية عن كليات الصيدلة والهندسة المدنية والفنون الجميلة في اليوم الثالث من معرض “التعليم العالي والتدريب 2016”

دمشق-سانا تواصلت اليوم فعاليات معرض “التعليم العالي والتدريب 2016” في دورته الثانية الذي تنظمه شركة …