أوباما: لا نزال نسعى للتعاون مع روسيا بخصوص سورية واوكرانيا رغم العلاقات الصعبة بيننا

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم ان الولايات المتحدة “لا تزال تسعى إلى التعاون مع روسيا” لإيجاد حلول دبلوماسية للازمتين في سورية واوكرانيا “رغم العلاقة الصعبة” بين البلدين.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أوباما قوله خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الابيض أن العلاقات مع روسيا “قاسية وصعبة” لكنه أضاف “إن هذا الأمر لن يمنعنا من محاولة البحث عن حلول عندما نستطيع ذلك.. مثلاً تطبيق اتفاقات مينسك”.

ورأى أوباما أن طبيعة العلاقات مع روسيا “لن تمنع” من السعي للتوصل إلى حل سياسي يضع حداً للازمة في سورية.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغى ريابكوف أعلن في وقت سابق اليوم أنه لا يمكن الحديث عن “شراكة حقيقية بين روسيا والولايات المتحدة في سورية” ما دامت واشنطن تطرح مطالب جديدة إضافة إلى الاتفاقيات التي تم التوصل إليها موضحاً أن واشنطن “تقوم بعد كل جولة مفاوضات مغلقة وبعد التوصل إلى اتفاقيات معينة بطرح مطالب إضافية جديدة تكسر التوازن وتعرقل التقدم”.

من جهة أخرى اعتبر أوباما أن الضربات الجوية التي نفذها سلاح الجو الأميركي ضد مواقع لتنظيم “داعش” الإرهابي في سرت الليبية “تأتي في إطار الحفاظ على الأمن القومي “لبلاده ولحلفائها الأوروبيين.

وشن الطيران الأميركي اليوم وأمس غارات على المدينة حسب ما صرح مسؤول عسكري أمريكي فيما أكدت وزارة الخارجية الروسية” أن الضربات الجوية التي ينفذها الطيران الأمريكي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في ليبيا يجب أن تتوافق بشكل صارم مع القانون الدولي”.

وقال أوباما: “من مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة في حربنا ضد تنظيم “داعش” العمل على تمكين القوات الليبية من انهاء المهمة “مضيفاً “لا يقتصر الأمر علينا وحدنا بل أن لدى الأوروبيين ودول أخرى في العالم مصلحة كبيرة بأن تكون ليبيا مستقرة”.

وفي سياق آخر وجه أوباما انتقادات حادة إلى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية “دونالد ترامب” ووصفه بأنه “غير مؤهل وغير جاهز مطلقاً ليصبح رئيساً”  داعياً الحزب الجمهوري إلى رفضه.

وكان ترامب حذر أمس من تزوير انتخابات الرئاسة التي ستجرى في 8 تشرين الثاني القادم وقال “أخشى من أن تكون الانتخابات غير عادلة الأمر الذي يوجب على الجمهوريين أن يكونوا على حذر كي لا تسرق منهم الانتخابات”.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency