بدء فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لأطباء دمشق في فندق الداماروز-فيديو

دمشق-سانا

بدأت أعمال المؤتمر العلمي التاسع لنقابة أطباء دمشق تحت عنوان “هناك جنود مجهولون يقدمون الشهداء من أجل تأمين مستلزمات الحياة” وذلك في فندق الداماروز بدمشق اليوم.

وفي كلمة له خلال افتتاح المؤتمر أكد سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون أن انعقاد المؤتمر العلمي في هذه الظروف هو رد حقيقي لكل من يريد النيل من سورية لأن السوريين يعملون على بناء العقل والفكر بالعمل والعلم والكلمة وقال: إن “سورية لن تفقد المستقبل والرجاء وستبقى رمزاً للحياة بفضل أبنائها الساعين إلى المعرفة وتحصيلها وتراكمها لما فيه كل الخير لوطنهم ومستقبله”.

ونوه سماحة المفتي بوقوف الأطباء السوريين إلى جانب بلدهم وجيشهم في محنته الصعبة حيث قدموا الشهداء والتضحيات وعبروا عن كل معاني العطاء والتفاني.

من جهته بين معاون وزير الصحة الدكتور احمد خليفاوي أن المؤتمر محطة لتبادل الخبرات والتفاعل المباشر بين الكوادر الطبية وأصحاب الاختصاصات العلمية التخصصية لافتاً إلى ضرورة تكامل الأدوار بين المؤسسات الصحية والنقابات الطبية للارتقاء بسوية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار خليفاوي إلى أن الوزارة مستمرة في القيام بواجباتها الأساسية لتوفير متطلبات الخدمات الصحية للمواطنين ولا سيما المتضررين رغم ما يواجهه القطاع الصحي من تحديات نتيجة الأضرار التي لحقت به جراء الإرهاب والحصار الاقتصادي الجائر.

من جهته أكد نقيب أطباء دمشق الدكتور يوسف أسعد دور المؤتمر بالوقوف على أحدث العلوم والمعارف العلمية والتقنية الطبية بشكل تفاعلي وتشاركي لافتاً إلى أن المحور الرئيسي للمؤتمر سيركز على آلام أسفل الظهر كونه من الأمراض المنتشرة بشكل كبير حيث سيتم تناول موضوعات تتعلق بالأعراض التنكسية والالتهابية والصور الشعاعية والتدبير العلاجي والتأهيلي للألم والمقاربة الفيزيولوجية له، ودور الطب النووي في التشخيص والأسباب الخلقية والتطورية عند الأطفال.

كما عرضت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور سلوى الشيخ أحدث ما توصل إليه الطب من إنجازات وعلاجات لأمراض مستعصية شكلت نقلة نوعية في عالم الطب والعلاج مؤكدة ضرورة دعم البحث العلمي والطبي للارتقاء بسوية المهنة علمياً وتقنياً.

من جانبه أشاد أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور وائل الإمام بجهود المؤسسات الصحية في سورية والنقابات الطبية التي ما زالت تعمل وتبذل قصارى جهدها للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

ويناقش المشاركون في المؤتمر على مدى ثلاثة أيام “ألم اسفل الظهر” كمحور رئيسي والفحص السريري للمصاب بآلام الظهر والتصوير الطبقي والتشريح السريري والمقاربة الفيزيولوجية لألم أسفل الظهر والجديد في تضيق القناة الفقرية وانضغاط الجذور العصبية والنخاع الشوكي، إضافة إلى التهاب القرص الفقري وآلام الأوعية المحيطية.

كما يتطرق المشاركون إلى دور الطب النووي في تشخيص آلام العمود القطني، وكسور الفقرات في وهن العظام والعلاج التأهيلي وآلام الظهر عن الأطفال واليافعين والأسباب الخلقية، وعلاقة أمراض الدم النسائية في آلام الظهر.

وافتتح على هامش المؤتمر معرض الصحة الطبية في دورته الثانية ويضم عدداً من الشركات الدوائية المحلية والعالمية والتجهيزات الطبية.

حضر الافتتاح الأمين العام لحركة الاشتراكيين العربي أحمد الأحمد وعدد من رؤساء الهيئات والمشافي.

 


تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency