الشريط الإخباري

طلاب وتلاميذ سورية يعودون إلى المدارس ومعهم الأمل بمستقبل أفضل للوطن

دمشق-سانا

مع بداية العام الدراسي الجديد عاد ملايين الطلاب والتلاميذ في سورية إلى مقاعدهم متجاوزين صعوبات وتحديات الأزمة متحدين وأسرهم الارهاب الذي دمر الآلاف من مدارسهم وقتل العشرات من زملائهم ومعلميهم وتعود معهم الآمال بمستقبل أفضل للوطن.

وليكتمل اليوم الدراسي يحضر المعلمون أيضا حاملين معهم رسالتهم المقدسة ببناء جيل واع متزن يحمل قيم المواطنة والإنسانية قادر على المساهمة في بناء وطنه فيثبتون مرة جديدة تحملهم لمسؤوليتهم الوطنية والاجتماعية رغم أن بعضهم وصل الصيف بالشتاء للمشاركة في العملية الامتحانية والدورات المكثفة للطلاب المتضررين من الإرهاب.

ويعبر الطالبان من الصف التاسع جورج المقدسي وناديا حسن عن سعادتهما بلقاء الأصدقاء من جديد وعودتهما للمدرسة ليكملا تحصيلهما العلمي رغم كل التحديات المحيطة بهما مشيرين إلى أنه ورغم تخوفهما من استهداف الارهابيين لمدراسهما بقذائف الهاون الا أنهما قررا القدوم وإكمال مسيرة العلم ليحققا طموحهما ويرسما مستقبلهما بالطريقة التي يريدانها.

ويبين كل من أيمن الرفاعي وجودي جانو من الصف الثالث الثانوي أن العام الماضي كان مليئا بالصعوبات ولا سيما نتيجة عدم انتظام ساعات تقنين الكهرباء وزيادتها الى جانب صعوبة التنقل التي تؤخرهما عن موعد الدوام والقذائف الارهابية التي أدت إلى استشهاد الكثير من الطلاب مؤكدين إصرارهما على المضي قدما ومواصلة حياتهما الطبيعية لأنهما أبناء الحياة.

من جانبه مدرس الرياضيات في معهد الشهيد باسل حافظ الاسد وليد الحوش يشير إلى أهمية التزام الطلاب بالدوام المدرسي والانضباط وتنظيم الوقت لضمان نجاحهم مبينا أن المدارس تبني الإنسان فكريا وعقائديا.

ويؤكد مدير المعهد سليم محرداوي تجهيز المدرسة وفق التعليمات الناظمة التي تصدرها وزارة التربية من توزيع الطلاب وإعادة تشكيل المدرسين وترتيب الأثاث لافتا إلى “إقبال نسبة كبيرة جدا من الطلاب والبدء بإعطاء الدروس منذ اليوم الأول من العام الدراسي”.

ومن ثانوية الشهيد باسل الأسد للمتفوقين المختلطة يبين الطالبان جودي زند الحديد وعمار علي الاستمرار بالعملية التعليمية رغم التحديات والصعوبات والاعمال الارهابية التي تواجههما آملين بتخفيض ساعات التقنين وحل مشكلة الازدحام الصباحي ليقدما نتائج أفضل.

ويشير معاون مدير الثانوية عمر عكاري إلى اقبال الطلاب بشكل كامل والالتزام بالدوام منذ الساعة الأولى.

وفي إطار سعيها لمراعاة ظروف الطلاب وتخفيف العبء على التلاميذ وذويهم دعت وزارة التربية مديرياتها في المحافظات الى عدم التشدد مع التلاميذ والطلاب في موضوع اللباس المدرسي وقبول المناسب منه والحرص على الدقة في تحديد المطلوب من اللوازم المدرسية.

وتعرضت المدارس على مدى السنوات الماضية إلى استهداف ارهابي ممنهج ومتواصل في سبيل ايقاف مسيرة العلم والمعرفة بسورية وتعميم ثقافة الجهل والتكفير وأدت الاعتداءات الارهابية وفق إحصائيات الوزارة إلى خروج 5 آلاف مدرسة عن الخدمة من أصل 22 ألفا.

تقرير: ماهر أبو البرغل

اقرأ أيضا

نحو 4 ملايين تلميذ وطالب في سورية يتوجهون إلى مدارسهم

انظر ايضاً

عام دراسي جديد… أكثر من ثلاثة ملايين وسبعمئة ألف تلميذ وطالب يتوجهون إلى مدارسهم

محافظات-سانا توجه اليوم ما يقارب 3706261 تلميذاً وطالباً من مختلف المراحل التعليمية إلى مدارسهم، مع …