الشريط الإخباري

نحو 4 ملايين تلميذ وطالب في سورية يتوجهون إلى مدارسهم- فيديو

دمشق-سانا

توجه اليوم نحو 4 ملايين تلميذ وطالب إلى مدارسهم البالغ عددها نحو 15 ألف مدرسة في جميع المحافظات للبدء بالعام الدراسي 2015-2016/.

وفي رسالة له بهذه المناسبة أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن افتتاح العام الدراسي تأكيد على إرادة السوريين في مواجهة ظروف الحرب الإرهابية التي يتعرض لها الوطن مشيرا إلى أن الكادر التربوي حريص على توفير الأجواء المناسبة للطلاب بدءا من البناء المدرسي والكتب المدرسية إلى الوسائل التعليمية وذلك لضمان نجاح العملية التعليمية.1

ولفت الوزير الوز في الرسالة التي نشرها موقع وزارة التربية الألكتروني إلى متابعة الإداريين والمعلمين والمدرسين عملهم الذي لم ينقطع خلال العطلة الصيفية ولا سيما أثناء الامتحانات العامة لإيمانهم برسالتهم التي اختاروها في بناء الإنسان والدفاع عن الوطن بوجه جحافل الظلام التي أرادت تخريب وتدمير سورية، منوها بتضحيات الكادر التربوي وخاصة المدرسين الذين قدموا حياتهم ليكونوا علامة مضيئة في مسيرة التربية.

وأكد الدكتور الوز أن وزارة التربية لم تتوقف يوما عن أداء واجبها تجاه الطلاب وأسرهم واستطاعت تطوير المناهج وتعديلها وإعادة تأهيل بعض المدارس وتطوير الأداء التربوي على جميع المستويات وذلك انطلاقا من إيمان راسخ بأن الكادر التربوي رديف حقيقي لرجال الجيش العربي السوري الذين يذودون عن الوطن.

وشدد وزير التربية على ضرورة تفهم التحديات التي تعرض لها القطاع التربوي خلال الأزمة الراهنة ولا سيما مشكلة الكثافة الطلابية في بعض الصفوف نتيجة تدمير الإرهابيين عشرات المدارس وإقامة العائلات الوافدة في بعضها الآخر مؤكدا استيعاب جميع الطلاب والبحث عن البدائل الممكنة لتحقيق ذلك من خلال دوام ثان إن لزم الأمر.

كما دعا مديريات التربية إلى العمل على حل مشكلة فقدان وثائق الطلاب الذين تم تهجيرهم من مدنهم مؤكدا أن لهؤلاء الطلاب الحق في الالتحاق بالمدرسة التي يختارونها بعد مراجعة دائرة التعليم الأساسي في مديرية التربية التي تتبع لها المدرسة وتقديم طلب إلى لجنة سبر المعلومات كما طالب الإداريين والمعلمين والمدرسين بعدم التشدد في اللباس المدرسي وتقدير ظروف التلاميذ والطلبة.

وخلال جولة له للاطلاع على سير العملية التربوية والتعليمية في عدد من مدارس التعليم الأساسي والثانوي بمنطقة صحنايا في ريف دمشق أكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية والطلائع أركان الشوفي في تصريح للإعلاميين أن إصرار الطلاب والتلاميذ والمدرسين على متابعة العملية التعليمية دليل على تحديهم لظروف الإرهاب ومحاولاته الفاشلة لشل مسيرة التعليم مشددا على أن إرادة الشعب السوري ستبقى أكبر من جميع المؤامرات لأنه شعب آمن بأن العلم والنور سلاح قادر على مواجهة ثقافة الدمار والظلام وان قذائف الحقد والغدر لن تثنيه عن متابعة طريقه.1

وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن هذه الجولة تهدف إلى الاطمئنان على التحاق التلاميذ والطلاب بمدارسهم واستقرار العملية التربوية منذ اليوم الأول معربا عن أمله بأن يكون هذا العام مستقرا مليئا بالعطاء والنشاط والتميز بتضافر جميع الجهود.

واستمع الشوفي ووزير التربية من المعنيين حول مدى تأمين مختلف المستلزمات المدرسية الكفيلة بإقلاع العام الدراسي ولا سيما الكتاب المدرسي وجهوزية الأطر الإدارية والتدريسية اللازمة مؤكدين وجوب الالتزام بالدوام وتوزيع البرنامج وتطبيق الخطة الدرسية وعدم التشدد باللباس المدرسي وإرهاق الأسر بالمستلزمات المدرسية والتعاون مع الطلاب وأسرهم في هذا المجال.

ونوه محافظ ريف دمشق المهندس حسين مخلوف بالتعاون المثمر مع وزارة التربية ودعمها لكل ما يسهم في استقرار العملية التربوية
حيث تم تجهيز المدارس التي تم تخريبها على أيدي التنظيمات الإرهابية المسلحة بالمستلزمات اللازمة.

شارك في الجولة نقيب المعلمين نايف الطالب الحريري وأمين فرع ريف دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي الدكتور همام حيدر ومدير تربية ريف دمشق خالد رحيمة.

وفي حمص توجه نحو 450 ألف طالب و طالبة إلى ألف مدرسة من مختلف مراحل التعليم التابعة لمديرية التربية بالمحافظة .

وأكد مدير التربية أحمد الابراهيم اتخاذ الإجراءات اللازمة لانطلاق العام الدراسي الجديد حيث أجريت الصيانات الضرورية لـ 250 مدرسة بكلفة 50 مليون ليرة وبإنتظار الموافقة على صرف 69 مليونا من موازنة إعادة الإعمار لإجراء الصيانة لعدد آخر من المدارس لافتا إلى أنه يتم استلام طلبات المدرسين والمدرسات الوافدين من تدمر والسخنة والقريتين الراغبين بوضع أنفسهم تحت تصرف المديرية واستلام طلبات التدريس من خارج الملاك .

ويتبع لمديرية التربية بحمص 1335 مدرسة وروضة ومعهدا منها 355 تعرضت للتدمير والتخريب بفعل الإرهاب .

وفي القنيطرة بين مدير التربية فوزات الصالح أن 91 ألف طالب وطالبة توجهوا الى مدارسهم منهم 72 ألف طالب لمرحلة التعليم الأساسي و11 ألفا للتعليم الثانوي و8 آلاف للتعليم المهني مشيرا إلى أنه تم توزيع 6500 مدرس ومدرسة على 215 مدرسة للتعليم الثانوي والأساسي على أرض المحافظة وفي دمشق وريفها.

وفي السويداء استقبلت مدارسها نحو 103 آلاف طالب وطالبة من كل المراحل الدراسية الأساسي والثانوي والمهني والمعاهد التابعة لوزارة التربية .

وأشار مدير التربية هيثم نعيم إلى إنجاز الاستعدادات والتحضيرات اللازمة لانطلاق العملية التربوية حيث تم تجهيز 572 مدرسة وتأمين جميع احتياجاتها لافتا إلى أن التشكيلات الإدارية في المدارس أنجزت وسيتم تعيين جميع المعلمين الوكلاء في المناطق والتجمعات السكانية من أبناء تلك المناطق.‏

وبين نعيم أنه يتم قبول جميع الطلاب الوافدين إلى المحافظة “بعد السبر ودون أي ثبوتيات” كما تم التاكيد على عدم التشدد باللباس المدرسي وتجنب إرهاق الطلاب باللوازم المدرسية وتفعيل دور المرشد النفسي والقيام بالجولات الصحية على المدارس .

وفي حلب توجه أكثر من 300 ألف طالب وطالبة إلى 202 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية .

وأكد محافظ حلب الدكتور محمد مروان علبي خلال تفقده وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد صالح ابراهيم سير العملية التربوية في عدد من مدارس المدينة حرص المحافظة على تأمين كل مستلزمات انجاح العمليتين التربوية والتعليمية وتوفير الأجواء المريحة للطلاب .1

بدوره أشار إبراهيم إلى إصرار أبناء المحافظة على الذهاب الى مدارسهم ومواصلة تحصيلهم الدراسي رغم الصعوبات التي تواجهها المحافظة.

وفي درعا ذكر مدير التربية حسين دمارة أن 270 ألف طالب وطالبة توجهوا إلى 900 مدرسة على امتداد المحافظة مؤكدا توفر مستلزمات العمليتين التربوية والتعليمية.

ويوجد في درعا 1200 مدرسة خرج منها 300 عن الخدمة جراء الإرهاب كما خصصت 7 مدارس كمراكز للاقامة المؤقتة .

وفي اللاذقية ذكر مدير التربية محمد قزق أن 261 ألف طالب وطالبة من أبناء المحافظة و 26 ألف طالب وطالبة من الوافدين توجهوا إلى1137 مدرسة لمختلف مراحل التعليم فيها نحو 35 ألفا من الكوادر التدريسية.

وفي الحسكة توافد 182 ألف طالب وطالبة إلى 1700 مدرسة منها 1550 مدرسة للتعليم الاساسي و الباقي لمراحل التعليم الأخرى .

وأكدت مديرة التربية الهام صورخان الانتهاء من جميع التحضيرات وتوفير المتطلبات والمستلزمات الضرورية للمدارس وتوزيع الكوادر التعليمية والإدارية وسد الشواغر لافتة إلى أنه تتم حاليا صيانة وإعادة تأهيل نحو 75 مدرسة لمختلف المراحل التعليمية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف.

وأشار مدير فرع مؤسسة المطبوعات والكتب المدرسية خضر الصالح إلى أنه تم تأمين 1ر2 مليون كتاب مدرسي تم استلامها على دفعات
خلال الفترة الماضية.

وفي حماة استقبلت 1550 مدرسة 420 ألف تلميذ وتلميذة في مراحل التعليم الأساسي والثانوي منهم نحو 330 ألفا للتعليم الأساسي .

وأشار مدير تربية حماة نجيب النابلسي إلى أنه تم خلال العطلة الصيفية تجهيز المدارس واعادة تأهيل وصيانة 300 مدرسة مؤكدا الانتهاء من توزيع التشكيلات الصفية بعد دراسة جميع الشواغر الموجودة .

ولفت النابلسي إلى الصعوبات التي تواجه العمل وأهمها زيادة عدد الطلاب الوافدين للمحافظة هربا من الاعتداءات الإرهابية “الأمر الذي يقضي بوجود دوامين في أغلبية مدارس مدينة حماة” وفي طرطوس بين مدير التربية عبد الكريم حربا أن 229 ألف طالب وطالبة من أبناء المحافظة والوافدين توجهوا إلى 1510 مدارس لمختلف المراحل التعليمية مؤكدا تأمين كل مستلزمات بدء العام الدراسي الجديد .

 اقرأ أيضا

طلاب وتلاميذ سورية يعودون إلى المدارس ومعهم الأمل بمستقبل أفضل للوطن

انظر ايضاً

التربية تناقش استعدادات العام الدراسي الجديد وتقييم العملية الامتحانية للشهادات العامة

دمشق-سانا مناقشة استعدادات العام الدراسي الجديد وتقييم العملية الامتحانية للشهادات العامة،