الشريط الأخباري

عشرة.. مخيم لصقل المهارات ودمج ذوي الإعاقة في المجتمع

دمشق-سانا

أقام فريق عدسة سلام مؤخرا بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية فعالية نوعية حملت عنوان مخيم “عشرة” حيث ترمي الفعالية التي نفذت في دمشق إلى الدمج الفعال بين الأشخاص ذوي الإعاقة وإقرانهم من الأصحاء بالإضافة إلى صقل مهارات المشاركين في المخيم في مجالات تقنية عدة.

في هذا الجانب بين لؤي فلوح مدير برنامج “دمج الأشخاص” في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لـ سانا الشبابية أن المخيم يهدف إلى تعزيز مفهوم الدمج في المجتمع مع التدريب على مهارات عدة تتضمن التصوير والتصميم وصناعة الأفلام وغيرها.

وشارك في المخيم وفق فلوح عشرون شابا وشابة من مختلف المحافظات نصفهم من ذوي الإعاقة تم تقسيمهم إلى عشرة فرق وتضمن برنامج العمل نشاطات متنوعة لخلق حالة الاندماج وورشات تدريبية هيأت الشباب المشارك لامتلاك مهارات جيدة لصناعة الأفلام وتصميم الحملات الإعلامية إضافة إلى الأنشطة التفاعلية والحوارية والتوعوية.

ولفت فلوح إلى أن المتدربين سيقومون بتصميم وتنفيذ حملة إعلامية حول “حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة” مستخدمين المهارات التي اكتسبوها خلال المخيم.

“ياسمين العاصي” إحدى المشاركات في المخيم لفتت إلى أهمية التجربة التي خاضتها وما منحتها إياه من مخزون حب وفرح وإنسانية وثقة مبينة أنها تواصلت مع زميلتها في الفريق وهي من الصم عبر لغة الإشارة حيث أنجزتا عملاً مشتركاً ضمن الفريق الإعلامي المسؤول عن الترويج للحملة والتوثيق لها.

وقالت المشاركة رهف يوسف من الأشخاص ذوي الإعاقة “اكتسبت خلال الأنشطة معلومات وخبرات ومهارات جديدة تمكنني من تقديم تجربة جديرة بالانتباه والتقدير في المجتمع”.

يذكر أن “عدسة سلام” مشروع تأسس في 2015 وتضمنت أنشطته ورشات تعنى بصناعة الأفلام التسجيلية استفاد منها عدد كبير من ذوي الإعاقة.

لمياء الرداوي