اكتشاف برمجيات خطيرة تتجسس على الهواتف الذكية

واشنطن- سانا

أعلن خبراء من شركة “لوكاوت” المتخصصة بأمن المعلومات عن اكتشاف برمجيات خطيرة تشكل تهديدا على الهواتف العاملة بأنظمة “أندرويد”.

وأشار الخبراء في الشركة إلى أن برمجيات “مونوكل” والتي تعتمد على فيروسات “حصان طروادة” بدأت بالانتشار منذ عام 2016 ووفقا للخبراء فإن هذه البرمجيات يمكنها اختراق هواتف أندرويد والوصول إلى الكثير من بياناتها كما تساعد المخترقين على التحكم ببرمجيات الهواتف عن بعد.

وحذر الخبراء من إمكانية استغلال قراصنة الإنترنت هذه البرمجيات للقيام بالعديد من الأعمال التي تستهدف الهواتف كإرسال الرسائل النصية من هاتف الضحية والوصول إلى الرسائل وجهات الاتصال المحذوفة من الهاتف والحصول على المعلومات التي تتعلق بالهاتف كشبكات الإنترنت التي يتصل بها.

كما يمكن للمخترقين عبر “مونوكل” أيضا أن يسجلوا المكالمات في هاتف الضحية ومعرفة قائمة التطبيقات الموجودة في جهازه أو إعادة تشغيل هاتفه او استرجاع النصوص الموجودة في الملاحظات التي كان حذفها مسبقا من الهاتف.

والأخطر من كل ذلك هو أنه يمكن لهذه البرمجيات تنفيذ المهام بسرية تامة حتى في حال كانت شاشة الهاتف مطفأة أي لن يلاحظ مستخدم الهاتف بأنها استهدفت جهازه أصلا.

انظر ايضاً

ضوء شاشات الهواتف الذكية يلحق ضرراً بالغاً بالجلد

دبلن-سانا كشفت دراسة جديدة أن ضوء شاشات الهواتف الذكية يلحق ضرراً بالغاً بالجلد والبشرة. وأشارت …