الشريط الإخباري

عوائق الديمقراطية من منظور نفسي تحليلي

دمشق-سانا

 كتاب “عوائق الديمقراطية من منظور نفسي تحليلي” محاولة من المحللة النفسية الدكتورة مرسلينا شعبان حسن لمعالجة الأبعاد الحياتية المجتمعية والسياسية التي تشكل بنظرها عوائق للديمقراطية ليكون إضافة للمكتبة العربية والبحث العلمي النفسي والاجتماعي والتربوي والسياسي.

معلومات الكتاب جاءت بها المؤلفة عبر اطلاعها على الأفكار والنظريات المتعلقة بطبيعة الإنسان وعبر تجاربها وخبراتها الكثيرة من منظور نفسي تحليلي وتطبيقي.

وتعتبر حسن أن الحركات السياسية التي تسترت بالدين حاولت إيجاد منظومات فكرية تنطلق من إقصاء ورفض أي مكون اجتماعي مختلف لتوظيفه في تحقيق مصالحها مؤكدة أن الاعتراف بحق التنوع بين البشر وبين المختلفين بطبيعتهم هو مبدأ للتعايش المجتمعي ينعكس دافعاً للتنمية والتطوير.

وتفرد المؤلفة فصلاً لأسس تمكين الديمقراطية في الأفراد من توزيع القوة في المجتمع ووجود المنافسة الحرة وغيرها.

وفي الكتاب الصادر عن دار عقل للدراسات والترجمة ترى المؤلفة أن ثقافة الاعتذار بأشكالها من أهم مقومات الديمقراطية إضافة إلى إبعاد الإنسان عن الظواهر الاجتماعية المنحرفة وجعل الفرد في سلوكه الصحيح وتعويده على قبول الآخر ضمن مهارات التواصل الفعال.

الكتاب الذي يقع في 360 صفحة من القطع الكبير يبحث أيضاً في إشكالات التربية الحديثة والتربية الأسرية والعنف ومعاناة المرأة المتواصلة ومشاكل الأسرة المعاصرة والنرجسية عند المرأة والشخصية النرجسية المرضية والأبعاد التي تتصل بالذكاء إضافة إلى مواضيع أخرى مختلفة.

محمد خالد الخضر

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency