رواد في الفن التشكيلي والصورة والمسرح في جديد الحياة التشكيلية

دمشق-سانا

حملت مقالات العدد الجديد من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية التي تصدرها مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة مواضيع متنوعة في عالم الفن التشكيلي تشمل العمارة والتصوير الضوئي وفن الكاريكاتير والمسرح اضافة الى دراسات وابحاث تتعلق بالفن التشكيلي من مختلف فنونه ومدارسه ورواده.

واستعرض رئيس التحرير سعد القاسم في افتتاحية العدد الذي جاء بعنوان الأولى سعي المجلة لتوسيع افقها في عالم الفنون البصرية مخصصا ملف العدد للمسرح ابو الفنون في محاولة تأسيسية لتناول الصورة في المسرح السوري بالتزامن مع رحيل السينوغراف الرائد نعمان جود.

كما تضمن العدد رقم113-114 مقالات عن الفن التشكيلي ورواده في سورية منها “المرأة في الفن التشكيلي” للينا ديب و”المشروع البصري للفنان الفوتوغرافي” لانطوان مزاوي ولطفي الرمحين..نحات تحتفي باسمه الخامات جميعا لغازي عانا وكتب الدكتور سائد سلوم مقالا بعنوان “علي سليمان من الفكرة إلى التعبير” و”عدنان ميسر..رائد السريالية في التشكيل السوري” لمحمود مكي وغيرها.

وتحت عنوان الصورة والمسرحة الجسدية كتب الدكتور طلال معلا أن الخيال البشري وفق الاعمال الفنية الاولى حاول ان يبنى التمظهرات الجسدية للكائنات من حوله وأن يؤلف بينها على أساس من الإحساس بإيقاع الزمن ليمنح التعبير قدرته على تجسيد المعاني المختفية في الصور والرموز والرقصات وكل أشكال العروض التي أسسها الإنسان.

وعرض باب الحياة التشكيلية لسلسلة فعاليات من تكريم الفنان المعلم الياس زيات وندوة تكريمية للفنان طاهر البني وجولة في معارض شتاء دمشق اضافة الى معرض سورية الدولي للكاريكاريتر ومخوليات في ثقافي أبو رمانة وشهر الاحتفال بالتشكيل النسائي ووقفة مع معارض الربيع وغيرها.

شذى حمود

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الحداثة محور العدد الجديد من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية

دمشق-سانا الحداثة في الفن التشكيلي هي المحور الأساسي للعدد الجديد من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية …