الحداثة محور العدد الجديد من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية

دمشق-سانا

الحداثة في الفن التشكيلي هي المحور الأساسي للعدد الجديد من مجلة الحياة التشكيلية الفصلية التي تصدرها مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة إضافة إلى مقالات عن الفن السوري المعاصر وتاريخ وتقنيات فن الحفر في سورية.

العدد الذي زين غلافه لوحة للفنان التشكيلي الرائد ممدوح قشلان كتب في افتتاحيته سعد القاسم رئيس تحرير المجلة مستعرضاً ما حفل به هذا العدد من دراسات ومقابلات عن الحداثة التشكيلية وعدد من أعلامها في سورية وقضايا أخرى.

وتضمن العدد المزدوج 119-120 مقالاً بعنوان “الطبيعة في التشكيل السوري” للفنان التشكيلي غازي عانا تحدث عن الطبيعة وتجلياتها في الفنون التشكيلية في سورية مستعرضاً أهم الفنانين الذين تميزوا في مجال رسم الطبيعة من مدارس تشكيلية متنوعة وبينهم “محمود جلال وناظم الجعفري ونصير شورى وعبد الله أبو عسلي” وغيرهم.

وعن مسيرة الفنان التشكيلي ممدوح قشلان تمت الإشارة إلى أنه كرس عمره لرسم دمشق الجميلة بأسلوبه الخاص حيث حملها بلوحاته طوال السنين الماضية وتجول بها في أرجاء العالم ليعرف بفنونها وسماتها التي قال فيها “أنا أحب دمشق وأحب أن يراها الناس من خلالي كما أشعر نحوها بمسؤولية فنية وتاريخية ووطنية” إضافة إلى تأليفه نحو 20 كتاباً واقتناء الكثير من لوحاته داخل سورية وخارجها.

كما تضمن العدد حواراً مع الفنان التشكيلي بديع جحجاح تحدث فيه عن بداية مشروعه الفني بشقيه الجمالي والفكري وما فيه من رموز عرفانية وجمالية من الدرويش أو المولوي ومقابلة مع الفنان نبيل السمان وتطرق لاحتفائه بالأسطورة وتناوله لها من منظور حداثي.

ونجد في العدد مقالات تحتفي بفنانين كبار راحلين من فاتح المدرس ووحيد استنبولي وخزيمة علواني والناقد محمد غالب سالم فضلاً عن دراسات حول الفن التشكيلي في فلسطين والعراق ومصر وتونس والإمارات.

كما سلطت المجلة الضوء على فعاليات فنية أقيمت مؤخراً من ملتقيات للنحت ومعارض تشكيلية جماعية من بينها الذي أقيم تكريماً للفنان الراحل ناجي عبيد.

شذى حمود

انظر ايضاً

مجلة الحياة التشكيلية بين توثيق التشكيل السوري ورصد ظواهر فنية عربية وعالمية

دمشق-سانا تنوعت مواضيع مجلة الحياة التشكيلية الفصلية التي تصدرها مديرية الفنون الجميلة بوزارة الثقافة في …