الشريط الإخباري

الزراعة المعاصرة في درعا.. إنتاج وفير وتوفير فرص عمل

درعا-سانا

تحقق الزراعة المعاصرة باستخدام وسائل المكننة إنتاجا وفيرا من المحاصيل وتؤمن فرص عمل للشباب العاطلين ودخلت المكننة والتقنيات الحديثة في أغلب مراحل الإنتاج بمحافظة درعا من بذار وفلاحة وجني محصول وغيره.

وتأقلم عدد كبير من فلاحي المحافظة مع وسائل الزراعة الحديثة واتبعوا طريقة الدورات الزراعية فيما يخص محاصيل القمح والحمص والعدس والخضار بأنواعها المختلفة وصولا إلى أعلى إنتاج بما يحقق ريعا إضافيا يساعد على بناء أسرهم ورعايتها على الوجه الأكمل.

وتوفر مديرية الزراعة والإصلاح الزراعي وفرعا المؤسسة العامة لإكثار البذار والمصرف الزراعي التعاوني مستلزمات الإنتاج الزراعي في أوقاتها المحددة من محروقات وبذار وأسمدة بمواصفات جيدة .

وأوضح معاون مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش أن المديرية تعمل من خلال لجنة المحروقات الفرعية على تخصيص كميات من المازوت لصالح العمليات الزراعية وتوفر خدمات الإرشاد الزراعي وتقدم للراغبين وسائل الزراعة الحديثة وصولا إلى أعلى إنتاج من خلال المدارس الحقلية.

وأشار مدير فرع إكثار البذار المهندس غازي الناصيف إلى أن الفرع يوزع البذار المحسنة والمعقمة على الفلاحين بأسعار مناسبة وبلغت الكميات الموزعة من بذار القمح بنهاية الموسم الحالي 7 آلاف طن مؤكدا أن استخدام طرق الزراعة الحديثة مع البذار الموزعة من الفرع يوصل إلى أعلى غلة إذا توافرت باقي مستلزمات الزراعة ولا سيما الأمطار للزراعات البعلية.

بدوره بين مدير فرع المصرف الزراعي بازرع ماجد الحريري أن توزيع الأسمدة على الفلاحين مستمر وتم خلال هذا الموسم منح قروض قصيرة الأجل لتمويل العمليات الزراعية بما يسهم في تحقيق فائدة مشتركة للفلاح بإعادته للأرض وتنفيذ الخطة الزراعية.

ويوضح المزارع سامر حسين أن الزراعة المعاصرة تدر دخلا جيدا وخاصة في المواسم الخيرة مضيفا إنه بدأ منذ عدة سنوات عملية ضمان الأرض من بعض الفلاحين الذين عزفوا عن الزراعة بسبب قلة الأمطار وباشر عملية إعداد الأرض لاستقبال الموسم الزراعي من خلال استجرار البذار من فرع الإكثار لمواصفاتها المميزة والمتأقلمة مع ظروف المنطقة.

ويضيف حسين إن أغلب المشاكل التي تواجه الفلاح في منطقته قلة الأمطار باعتبارها منطقة استقرار رابعة مشيرا إلى أنه أجاد التعامل مع هذه المشكلة من خلال ضمان الأراضي القريبة من مصادر المياه وخاصة الآبار الزراعية للحصول على أعلى مردود في وحدة المساحة.

وتحدث المزارع أيمن السليمان عن تجربته في الزراعة وكيفية استخدامه الوسائل الحديثة في الزراعة وبالتالي تامين فرص عمل له ولأفراد أسرته في حين روى رائد حسين قصته مع الزراعة وقيامه بادخار جزء من البذار للموسم القادم مؤكدا أن الزراعة المعاصرة تسهم في زيادة الإنتاج وتأمين فرص عمل للعاطلين.

ويعاني الفلاحون في درعا من قلة الأمطار وغلاء مستلزمات الإنتاج من محروقات وبذار وأسمدة ومبيدات ويد عاملة وارتفاع أجور النقل وتوقف بعض عمليات تصدير المحاصيل والخضار إلى أسواق البلدان المجاورة .

قاسم المقداد